الارشيف / أخر الأخبار / المصرى اليوم

لجنة إدارة أزمات بـ«غرفة السياحة» لحل مشكلة تأخير البصمة بـ«تسهيل»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال ناصر تركى، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، نائب رئيس لجنة تسيير الأعمال، بغرفة شركات السياحة، إن الغرفة، شكلت مؤخرا، لجنة إدارة أزمة لحل مشكلة تأخير ميعاد الحصول على البصمة الإلكترونية للمعتمرين، من قبل شركة «تسهيل- السعودية»، عقب شكوى كل من المعتمرين، والشركات السياحية، من تضارب المواعيد الممنوحة لهم من قبل الشركة، للحصول على البصمة، مع مواعيد التأشيرة والسفر.

وأضاف «تركى»، لـ«المصرى اليوم»، أن لجنة إدارة الأزمة بالغرفة، نجحت فى التواصل مع مسؤولى «تسهيل» لقيامها بفتح نحو 10 مقرات جديدة لها، مؤخرا، بينها 3 مقرات بكل من سوهاج، والمنيا، وبنى سويف، ومقر بمحافظة «البحيرة» لتخفيف العبء على منفذ الشركة بمحافظة الإسكندرية، إضافة لمنفذين بالقاهرة، تم افتتاحهما مؤخرا، أحدهما بمحافظة الجيزة، والآخر بمدينة 6 أكتوبر، ليصبح إجمالى منافذ الحصول على البصمة للمعتمرين، حتى الآن، 19 منفذا، بنهاية الأسبوع الجارى.

وتابع أنه تم الاتفاق أيضا مع مسؤولى «تسهيل» على العمل يوميا من 9 صباحا لـ 9 مساء، لسرعة استيعاب أعداد المعتمرين، وعدم تكبدهم مشقة السفر، أكثر من مرة للحصول على البصمة الإلكترونية، إضافة لتخصيص الشركة، يومى الجمعة والسبت أسبوعيا، للمجموعات، الخاصة بالشركات السياحية.

وانتقد «تركى» ما وصفه بتجاهل قيام «تسهيل» فى السابق بحملة توعية، للمعتمرين، بضرورة وجوب الحصول على البصمة، ضمن إجراءات العمرة، إضافة لعدم التزامها بافتتاح جميع فروعها فى مصر، منذ سبتمبر الماضى، حسبما كان متفقا عليه، مما تسبب فى حالة الإرباك الشديد، التى يعانى منها حاليا كل من المعتمرين والشركات السياحية، فى أزمة ليس للطرفين يد فيها.

وقال: «ليس لوزيرة السياحة، الدكتورة رانيا المشاط، وغرفة الشركات السياحية، علاقة بأزمة إنهاء الحصول على البصمة الإلكترونية للمعتمرين، الوزيرة خاطبت وزارة الحج السعودى، أكثر من مرة، بشأن تلك الأزمة، وكان يفترض أن تنهى وزارة الخارجية الأمر، بتدخلها أيضا، لدى المسؤولين، بالمملكة العربية السعودية».

من جانبه، كشف على المانسترلى، رئيس غرفة الشركات السياحية بالإسكندرية، قيام نحو 46 شركة سياحية، بالمدينة الساحلية، خلال الأيام الماضية، بإلغاء كافة تعاقداتها، من حجوزات فنادق، وطيران، وتنقلات سياحية، بالمملكة العربية السعودية، بسبب تضارب ميعاد الحصول على البصمة الإلكترونية للمعتمرين، مع مواعيد السفر والرحلات المقررة لهم فى السابق.

وأضاف «المانسترلى»، لـ«المصرى اليوم»، أن رحلات العمرة، التى كان مقررا لها القيام بتاريخ، 15، 16، 17 مارس الجارى، تم إلغاؤها من قبل الشركات السياحية، بسبب حصول «المعتمرين» على ميعاد للحصول على البصمة الإلكترونية، من قبل شركة «تسهيل» بالإسكندرية، فى مواعيد لاحقة، لميعاد التأشيرة ورحلة السفر.

وتابع: «رغم تفهم الطيران السعودى، ، للموقف، وعدم فرضهم غرامات على الشركات السياحية، نتيجة إلغاء الحجوزات، إلا أن الشركات السياحية، تشهد مأساة حقيقية نتيجة تلك الأزمة، بسبب شكوى المعتمرين، خاصة كبار السن والمرضى، من التكدس والزحام أمام منفذ الشركة الوحيد بالإسكندرية، وعدم وجود دورات للمياه، والموقف بات فى يد الخارجية السعودية وحدها لإنهاء تلك الأزمة».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا