ManshetNews.com
الارشيف / أخر الأخبار / المصرى اليوم

متى نشاهد جلسات مجلس النواب؟!

اشترك لتصلك أهم الأخبار

مازال الرأى العام مُصراً على ممارسة حقه فى مشاهدة جلسات النواب علناً بالبث المباشر، والوقوف على المناقشات وأداء السادة النواب لمسؤولياتهم، وهى حق دستورى أصيل للمواطنين للوقوف على ما يؤديه وكلاؤهم ونوابهم بالبرلمان، وفى نص جهير من نصوص الدستور بالمادة 120 تؤكد علانية الجلسات، وهو الأصل، واستثناءً يجوز انعقاده فى جلسة سرية بناءً على طلب رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء أو رئيس المجلس أو عشرين عضواً، ويتوقف القرار فى النهاية على قرار أغلبية أعضاء المجلس بالموافقة أو الرفض.

والذى يراجع القوانين النظامية والدساتير المصرية منذ القانون النظامى الصادر برقم 3 فى مارس عام 1909، أكدت علانية الجلسات منذ أن تم إلغاء المادة 29 من القانون النظامى الصادر 1883، والتى كانت تحظر حضور الجلسات على غير أعضاء المجلس!! وهكذا كانت علانية جلسات المجالس النيابية فى مصر المحروسة ترجع إلى ما يزيد على مائة وعشرة أعوام من الزمان!

وقد تحققت علانية الجلسات على مدى الزمان بالبث المباشر، حتى فى ظل وجود مجلسين، ليقف الناس على أداء نوابهم، والذى لا يكفى له النشر الصحفى أو الاختزال، ويتساءل الناس: إلى متى يستمر عدم البث المباشر مع وجود النص الدستورى؟! مهما كانت الذرائع والأسباب، فحداثة معظم الأعضاء أو قلة خبرتهم أو محاولة البعض الإثارة والشو الإعلامى أو المقارنة ببعض الدول الأجنبية لا يعد كل ذلك مبرراً لعدم علانية الجلسات، وحرمان أصحاب الحق الأصل من الوقوف على أداء نوابهم داخل المجلس أثناء المناقشة واقتراح القوانين وأيضاً الرقابة على الحكومة!! وهى الحكمة التى من أجلها أكدتها الدساتير!! ولا سبيل أمام المجلس الموقر إلا إذاعة الجلسات والبث المباشر حتى تتحقق العلانية واحترام الدستور.. فهل تسمعنى؟! شكراً!!.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا