ManshetNews.com
الارشيف / الحياة السياسية / الموجز

مصر "أكثر أمانًا" من الولايات المتحدة وبريطانيا

كتب - محمد الصباغ:
احتلت مصر المركز الأول بين دول القارة الإفريقية وجاءت في مرتبة أعلى من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، في تقرير مؤسسة جالوب الدولية حول البلدان الأكثر أمنًا.

وأصدرت المؤسسة المتخصصة في البحوث الإحصائية التقرير السنوي حول عدم الشعور بالأمان في 135 حول العالم، وجاءت مصر في الترتيب رقم 16، متفوقة على دول كبرى مثل أمريكا (35) وبريطانيا (21).

جاءت سنغافورة في المركز الأول على المستوى العالمي، بينما كانت فنزويلا في قارة أمريكا الجنوبية في ذيل القائمة.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فإن التقرير يقيس مدى شعور المواطنين المشمولين في الدراسة، بالأمان في بلدانهم. وركزت الأسئلة التي طرحها استطلاع الرأي على معايير الأمن مثل الثقة في الشرطة المحلية والشعور بالأمان ليلًا، ونسبة التعرض للسرقة أو الاعتداء في الشوارع.

سجلت مصر 88 نفطة في الاستطلاع، وجاءت بنفس رصيد دول مثل الدنمارك والصين وسلوفينيا. وكانت مصر حصلت على 82 نقطة في تقرير العام السابق.

وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية في تقريرها على موقعها باللغة الإنجليزية أن حكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي واجهت المسلحين الإسلاميين في السنوات الأخيرة الذين قتلوا أكثر من 70 شخصًا في هجمات انتحارية ضد كنائس في العاصمة القاهرة ومدينتي طنطا والإسكندرية.

كما نفذ الإرهابيون المرتبطين بتنظيم داعش الإرهابي هجمات في شبه جزيرة سيناء واستهدفت قوات الأمن المتمركزة هناك بجانب المدنيين.

وقالت المؤسسة إنها التقت مع 148 ألف بالغ في 142 دولة حول العالم من أجل الاستطلاع.

وجاءت الدول الأولى على قائمة الأكثر أمنًا (سنغافورة – النرويج – أيسلندا – فنلندا – أوزبكستان). أما الدول في ذيل القائمة فكانت (فنزويلا – أفغانستان – جنوب السودان – الجابون – ليبيريا).

وفي يناير الماضي نشر موقع"ChratsBin" المتخصص في إصدار البيانات التفاعلية، تقريره السنوي لمؤشر الجريمة العالمي ، من خلال قياس معدل الجريمة بصورة نصف سنوية لـ117 دولة، وجاءت مصر في المركز الأول من حيث نسبة انتشار الجريمة.

وأظهرت الخريطة التفاعلية الموضّحة في الموقع، معدلات جرائم القتل والانتحار التي تقع بين كل 100 ألف شخص في العالم، وتُعرّف الانتحار على أنه "قتل غير قانوني يُلحق عمدًا بشخص من قِبل شخص آخر".

وبحسب الخريطة التفاعلية، يشير الموقع إلى أن معدل وقوع جرائم الانتحار حول العالم يبلغ في المتوسط 9.63% لكل 100 ألف شخص.

احتلت فنزويلا صدارة القائمة كأكثر بلد تنتشر فيه مُعدل الجريمة، بنسبة 47.21%، تليها كولومبيا بنسبة 40%، ثم أنجولا بنسبة 38.59%، فيما احتلت مصر المرتبة الأولى في قائمة الدول الأقل من حيث معدلات الجريمة 0.84%، تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 0.85%.

يمكنكم قراءة التقرير على موقع المؤسسة .. اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا