دين ودنيا

نصائح هامه لـ زواج ناجح وسعادة زوجية دائمة

1-لا تتزوجوا لمجرد الزواج فقط ولكن أختارو بشكل جيد فهي ليست رحله لعدة أيام ولكن رحلة عمر بأكمله.

2-لا تكتفوا بالمظاهر والقشور الخارجية فالجوهر هو ما يبقي، حيث أن الزواج بدون مشاعر وقبول يتحول لعبء ثقيل، فأن المشاعر هي ما تجعلنا نتقبل عيوب الأخر وأعباء الحياة، فأن لم يوجد حب حقيقي على الأقل لابد أن يتوافر القبول وبعض المشاعر الإيجابية التي يمكن أن تتطور لحب ولكن لا يجوز الزواج من شخص نرفضه كما هو ظنا منا أنه سيتغير من أجلنا.

3-الزواج مبني علي المودة والرحمة والتفاهم والاحترام المتبادل وغياب أحد هذه الأسس يؤدي إلى تدهور العلاقة وينجم عنه الكثير من الخلافات والصدامات والألم الزواج ليس بحدث مستقل عن حياة الشخص وأسرته وبيئته ونشأته وثقافاته ولكن كل تلك العوامل تساهم في تشكيل شخصيته ومن الطبيعي أنها ستؤثر علي سلوكياته وكل تصرفاته.

4-عندما نختار لابد أن نستوعب أننا نختار أنسان بكل ماضيه وحاضره ومستقبله وجذوره وثقافته وعائلته،فأن الحب ينمو ويذبل لذلك من المهم أن يشترك الطرفان في رعايته وإنماؤه حتي ينعكس علي كل حياتهم فأذأ ذبل واختفي تحولت الحياة إلى مجرد روتين ومسئوليات وأعباء ممله يسعى الإنسان لتجنبها.

5-لابد أن يعتني كل من الزوج والزوجة بشجرة الحب التي تظل حياتهما، وفي كل الأحوال يتزوج الإنسان شخص يختلف عنه في أشياء ويتفق معه في أشياء فأذا زادت نقاط التفاهم زاد الود والألفة بينهم وكلما قلت زاد الخلاف.

 

6-من المهم أن نفهم انفسنا جيدا ونختار من يتوافق معنا لأقرب درجه حتي نسطع إنجاح العلاقة بأفضل شكل ممكن وبما أننا مهما حرصنا علي التقارب سيكون هنا بعض الفروق والاختلافات لذلك من المهم جدا أن نراعي ذلك ولا نعامل الشخص الآخر علي انه نفسنا ونراعي انه يحتاج وقت للتكيف وللتأقلم مع طبيعة شخصيتنا وحياتنا.

7-لابد أن نراعي طبيعة الطرف آلآخر ونتقبلها ولا نحاول إلغائها أو سحقها حتي لا يكون رد فعل عكسي يؤدي للخلاف والصدام.

8-من المهم إيجاد مساحه دائما للحوار بين الطرفين ووقت خاص بهما ليستمع كل منهما للآخر وزيادة مساحة والود والتفاهم وإزالة أي سوء فهم أو خلاف فأظهار الاهتمام بالطرف الآخر أمر هام وبما يهمه ويحبه يشعره بأهميته لدينا ومدي حبنا له ولما يحبه فيزداد الود والتقارب بين الطرفين.

9-من المهم تدبر واحترام مشاعر آلآخر وعدم الاستخفاف بها لان ما قد يبدوا لطرف الأول غير مهم قد يكون مهم جدا ومؤثر بشكل كبير في مشاعر آلآخر فالمرأة بطيعتها عاطفيه وتتأثر بشكل كبير بالمشاعر والأحاسيس وبتأكيد تفهم مشاعرها وتقديرها سيزيد من الحب والتفاهم بين الطرفين.
10-أن تقدير الطرف الآخر وتقدير دوره وإنجازاته وما يفعله وشكره وتقديره علي ابسط الأشياء له تأثير كبير في نفسيته وشعوره بدوره وقيمته وأهمية ما يفعله فيهتم بفعل المزيد مما يزيد استمتاعه بمحاولة إسعاد الطرف الآخر، ومن هنا نتخطى الخلافات وصغائر الأمور ونتجنب النقد والهجوم واللوم والعتاب للطرف الآخر وتزداد المحبة مع الحرص علي العطاء من كل طرف دون انتظار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا