الارشيف / دين ودنيا

ماهي صلاة الإستخارة وكيفية آدائها

سوف نتحدث من خلال هذا المقال عن صلاة الإستخارة، فمعظمنا يكون غير قادر على إتخاذ القرار الصحيح في بعض الأمور، فنحتاج للنصيحة والإرشاد وهذا هو الهدف من صلاة الإستخارة، فالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان دائم الإستخارة في جميع أمور الحياة.

 

أولا: ماهي صلاة الإستخارة

صلاة الاستخارة هي سنه يتوجه فيها العبد الى خالقة، عندما يعرض عليه أمر يحتمل أكثر من خيار، وهنا تكون الاستخارة ليرد هذا الامر الى الله بطلب من العبد ورجاء من خلال عبادة الصلاة، وذلك لعلم العبد أن الله عالم ببواطن الامور وماسوف يكون في كل الخيارات وعليه فإن الله يكرم العبد الذي طلب هذا الامر من خلال الصلاة والتي تعتبر دعاء أيضا، ولاتجوز صلاة الاستخار في معصية أو ظلم.

رأي الرسول صلى الله عليه وسلم في صلاة الإستخارة

ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن صلاة الاستخارة:
عَنْ جَابِرٍ وعن سعد بن أبي وقاص: أن النبي قال:”من سعادة ابن آدم استخارة الله، ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله””.

الأمور التي تحتاج للإستخارة

صلاة الاستخارة تكون في الأمور التي تحتاج الى قرار ولاتعلم الخير في أي منهم ، مثل: ( شراء سيارة، سفر، دراسة، زواج، تجارة، انتقال من وظيفة الى أخرى، وغيرها من الامور)، وهناك أمور لاتحتاج للإستخارة مثل (أذهب إلى العمل أم لا، أذهب للطبيب أم لا، أذهب لزيارة أهلي أم لا) فهذه الأمور ليست بحاجة للإستخارة.

*في حالة إذا لم يسمح الوقت للصلاة تقوم بالدعاء فقط بدعاء الاستخارة.
 
*المراه الحائض و التي لديها عذر يمنعها من الصلاة تكتفي فقط بالدعاء.

كيفية آداء صلاة الإستخارة

ليس هناك وقت محدد لصلاة الإستخارة، فهي ليست مرتبطة بفريضة، ولكن هناك أوقات غير مستحب فيها الصلاة مثل  (الطلوع، والغروب، وبعد الصبح، وبعد العصر. وأجاز الصلاة عند الزوال)، فمن الممكن بعد الظهر أو بعد المغرب أو العشاء أو في الليل.

تبدأ بالاستغفار والحمد وتعظيم الله ثم تبدأ صلاتك

*قال الحنفية والمالكية والشافعية أنه يستحب قرائة الفاتحة و( قل يا آيها الكافرون ) في الركعة الاولى، وفي الركعة الثانية الفاتحة و( قل هو الله أحد )، وبعد أن تنتهي من الركعتين وتسلم تدعو الله بدعاء الاستخارة التالي :

دعاء الإستخارة

“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر(وتذكر الأمر الذي تستخير من أجله ) خير لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر ( وتذكر الأمر الذي تستخير من أجله) شر لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أوقال: في عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به”

كيف تعرف نتيجة صلاة الإستخارة

قد يقول كثير من الناس بعد الصلاة رأيت في المنام كذا وكذا، وآخرين يقولون لم أشعر بشيء مطلقا، وهنا يجب أن نعلم أن التفسير للحلم لاتقاس عليه الامور، وإنما تكون نتيجة الإستخارة في صرف هذا الأمر عنك من الله كأن تتعطل بعض الامور لإتمامه أو تشعر بالضيق الشديد وغيرها من الامور التي تصرفك عن الامر او تسهل لك هذا الامر، فكل هذه الأمور هي ترتيب من عند الله.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى