الارشيف / ثقافة وفن / مصراوى

كيف نعى مشاهير هوليوود "عالم الفيزياء" ستيفن هوكينج؟

كتبت - رغدة عاطف:

نعت الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون "بافتا"، عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج، الذي وافته المنية اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 76 عامًا.

وقالت "بافتا" في تغريدة لها على موقع التواصل "تويتر": "لقد أحزننا خبر وفاة العالم الفيزيائي ستيفن هوكينج"، لافتة إلى أن هوكينج حضر في 2015 حفل توزيع جوائز حفلها وشاهد حصول الممثل البريطاني إيدي ريدماين، الذي جسد شخصيته في فيلم "نظرية كل شيء" على جائزة عن دوره.

وقال إيدي ريدماين، الذي فاز بجائزة الأوسكار عن فيلمه الذي يجسد حياة ستيفن هوكينج، نقلًا عن صحيفة التليجراف البريطانية: "لقد فقدنا عقل جميل بالفعل، عالم مذهل ورجل مرح لم أقابل مثله من قبل، كل عواطفي وحبي مع عائلته".

ومن جانبه، نعى ديفيد ويليامز، الممثل الكوميدي، ومكتشف المواهب ضمن برنامج النسخة البريطانية لـ"جوت تالنت"، وفاة العالم البريطاني، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، قائلًا: "وداعًا ستيفن هوكينج، شكرًا لكونك رغم كل شيء رجلًا عظيمًا".

وقال الممثل الأمريكي، ماكولي كولكين، الذي اشتهر بشخصية كيفين في مجموعة أفلام (وحدي في المنزل)، عن وفاة هوكينج، في حسابه الرسمي على موقع التواصل "تويتر": "سمعت الآن عن وفاة ستيفن هوكينج، كان أذكى وأفضل شخصية في مسلسل عائلة سيمبسون للرسوم المتحركة، سنفتقدك للغاية".

واشتهر عالم الفيزياء النظرية بعمله الرائد فيما يتعلق بالثقوب السوداء والنسبية، وألف عدة كتب علمية شائعة بما في ذلك كتاب "تاريخ موجز للزمن".

وولد هوكينج في 8 يناير 1942 في أكسفورد، بإنجلترا.

التحق في البداية بجامعة أكسفورد لدراسة العلوم الطبيعية في عام 1959، قبل أن يحصل على الدكتوراة في علم الكون من جامعة كامبريدج. وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

أصيب في عام 1963، بالمرض العصبي الحركي، وهو مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها تضرر خلية العصبون الحركي في الدماغ وفي الحبل الشوكي وفي المسالك المسؤولة عن انتقال الإشارات العصبية بينهم. وحينها توقع الأطباء أنه سيعيش سنتين فقط. وفقد القدرة على الحركة تماما والكلام بشكل تدريجي.

وفي عام 1974، أثبت هوكينج نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك، وسُمي هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هوكينج".

نشر كتابه "تاريخ موجز للزمن" في عام 1988، والذي بيعت منه أكثر من 10 ملايين نسخة.

ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.

وكانت قصة حياته موضوع فيلم "نظرية كل شيء- The Theory of Everything"، الذي طُرح للعرض في عام 2014، ولعب فيه دور البطولة الممثل إيدي ريدماين.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا