أسواق / إقتصاد / الاقتصادية نت

تعرف على أهم المحاصيل الزراعية المضافة لمنظومة التكويد

  • 1/2
  • 2/2

ارتفع عدد الأصناف التى أضيفت لمظلة “تكويد المزارع ” لما يزيد على 10محاصيل، بعد إدراج عدة محاصيل جديدة أهمها، الموالح والبطاطس والبصل والرمان إلى منظومة الصادرات الزراعية الحالية التى تشمل محاصيل الفراولة والفلفل والعنب والجوافة. وأكد محسن البلتاجى رئيس جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية “هيا” أن الهدف من التوسع فى إدراج محاصيل جديدة فى المنظومة يضمن نفاذ المنتجات الزراعية لمختلف الأسواق الدولى، والتوسع فى المحاصيل التى ستخضع لمنظومة الصادرات الزراعية الجديدة.

وأوضح “البلتاجي” أن المنظومة أثبتت جدواها من خلال تراجع معدلات الشحنات المرفوضة من الأسواق الأوروبية فى العنب والفراولة خلال الفترة الماضية.

وصدر القرار الوزارى المشترك لوزيرى التجارة والصناعة والزراعة رقم 670 لسنة 2017، فى نهاية العام الماضى ،للمساهمة فى رفع جودة المنتجات الزراعية المصدرة، وفتح أسواق جديدة للمحاصيل التصديرية، وفقا لنظام “التكويد”، الذى تم تطبيقه فعليا على صادرات العنب والفلفل.

وتتضمن القواعد الجديدة التى تم وضعها طبقا للقرار فى مواصلة الأعمال الرقابية أثناء الموسم التصديرى من خلال سحب عينات عشوائية للتحليل للتأكد من عدم استخدام مبيدات غير مصرح بها.

وأشار “البلتاجى” أن أهم عنصر فى المنظومة الجديدة هى أن تكون الرسائل بها متبقيات لا تتجاوز الحدود المسموح بها دوليا، مع تنظيم عمليات الرقابة على مزارع التصدير للتأكد من توفر نظام للسجلات وقائمة بالمبيدات التى يتم استخدامها ومصدر الحصول عليها، وأن تكون هذه المبيدات ضمن المصرح باستخدامها.

وكانت وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضى قد عقدت اجتماعا اليوم الاربعاء لتقييم منظومة الصادرات الزراعية الجديدة، وبحث سلبيات وإيجابيات المنظومة خلال عام من بدء تنفيذها، بما يساعد على وضع آطر جديدة تساهم فى زيادة الصادرات وفقا لخطة الدولة والبالغة 9 مليارات دولار خلال 5 أعوام بدلا من 5 مليارات دولار حاليا.

ومن جانبه أكد مصطفى النجارى أمين صندوق المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن الفترة الحالية تشهد إخضاع جميع الخضراوات والفاكهة للمنظومة الجديدة وليست محاصيل بعينها.

وأشار النجارى إلى أن الصادرات الزراعية ارتفعت فى الفترة من سبتمبر الى مارس الماضى 13% من حيث الكم و2% من حيث العائد المادى لتسجل فى تلك الفترة 2.8مليون طن بقيمة مليار و200مليون دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا