أسواق / إقتصاد / مباشر (اقتصاد)

إدارة معلومات الطاقة ترفع تقديرات أسعار النفط في العام المقبل

من - سالي إسماعيل:

مباشر: أبقت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية على توقعاتها بشأن متوسط أسعار النفط خلال العام الجاري لكنها رفعت تقديرات العام المقبل.

وأظهرت نتائج تقرير النظرة المستقبلية قصيرة الآجل الشهري والصادر عن الإدارة، أمس الأربعاء، أن متوسط سعر خام "برنت" القياسي سوف يبلغ 71 دولاراً للبرميل في العام الحالي وهي نفس تقديرات مايو الماضي.

لكن الإدارة الأمريكية رفعت تقديرات متوسط سعر الخام القياسي في العام المقبل إلى 68 دولاراً للبرميل وهي أعلى دولارين مقارنة مع توقعات مايو.

وأوضح التقرير أن هذه الزيادة في سعر خام "برنت" تعكس تشديد توازن أسواق النفط العالمية كما تتوقع إدارة معلومات الطاقة.

وأرجعت الإدارة الأمريكية توقعات تشديد سوق الخام إلى خفض توقعات نمو الإنتاج النفطي من جانب منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ومن قبل الولايات المتحدة.

وذكر التقرير أن متوسط سعر خام "برنت" بلغ 77 دولاراً للبرميل في شهر مايو الماضي، وهو ما يمثل زيادة 5 دولارات عن أبريل السابق له كما أنه أعلى متوسط شهري منذ نوفمبر 2014.

كما تتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يسجل متوسط سعر خام "نايمكس" الأمريكي 64 دولاراً في 2018 و62 دولاراً في العام المقبل.

وبحلول الساعة 3:13 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر الخام القياسي "برنت" بنحو 0.7% إلى 76.20 دولار للبرميل في حين سجل سعر خام "نايمكس" الأمريكي هبوطاً قدره يزيد عن 0.1% لينخفض إلى 66.55 دولار للبرميل.

وعلى صعيد الإنتاج النفطي، تتوقع الإدارة أن يبلغ متوسط إنتاج أوبك 32 مليون برميل يومياً في العام الحالي وهو أقل 0.4 مليون برميل يومياً مقارنة مع عام 2017.

كما ترى الإدارة أن إنتاج أوبك من الخام سوف يرتفع قليلاً إلى 32.1 مليون برميل يومياً في العام المقبل على الرغم من الهبوط المتوقع في الإمدادات من فنزويلا وإيران.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك وأعضاء خارجها بقيادة روسيا يومي 22 و23 يونيو الجاري من أجل مراجعة اتفاقية خفض إنتاج الخام بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً وسط توقعات بشأن زيادة الإمدادات.

وأوضح التقرير أنه من المحتمل أن تشهد إيران خفض إنتاج الخام والصادرات النفطية بداية مع نوفمبر المقبل بمقدار 0.2 مليون برميل يومياً بفعل إعادة فرض العقوبات الأمريكية على طهران.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا