أسواق / إقتصاد / مصراوى

بالفيديو والصور - مصراوي يحقق.. كيف نفذت "عصابة الملثمين" 15 واقعة خطف في "عز الضهر"؟

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

كتب – فتحي سليمان وسامح غيث:

لنحو سنة كاملة، عاش أهالي قرية ناهيا التابعة لمركز كرداسة، لحظات رعب عصيبة، فما أن تختفي "العصابة المسلحة"، وتهدأ عقب تنفيذ عملية "خطف"، والحصول على الفدية، تعاود ادراجها لتخترق هدوء القرية الريفية، وتحوم حول فريستها فلا تتركه إلا أسيراً في قبضتها أو مصاباً يلتاع برصاصها تثخنه جراحه.

ورغم النجاحات الأمنية التي حققتها الشرطة طيلة الأعوام الماضية التي أعقبت 25 يناير 2017 إلا أن انفلاتاً أمنياً بات يهدد القرية على يد "عصابة عناصرها ملثمة"، ترتكب بين الحين والأخر حادث اختطاف أحد الأهالي مستخدمة في ذلك بنادق آلية، وسيارات دفع رباعي حديثة، ويطلقون سراح الضحية عقب الحصول على أموال من أسرته "فدية".

"مصراوي" انتقل إلى القرية لسماع روايات الأهالي حول العصابة التي تهدد الجميع دون رادع، ومعرفة تفاصيل باتت سيرة تتلاقفها ألسنة ساكني القرية، وصار الجميع يعرفها حتى الصغار لا يجدون سيرة أكثر إثارة من سرد وقائع تعرض أحدهم للاختطاف تحت تهديد أزيز الرصاص وفي عز الضهر.

"أنس" و"علي".. تفاصيل 5 أيام من الأسر

كعادتيهما، خرج "أنس البيدق"، وصديقه "علي العدس" مساء السبت الماضي، لمقابلة زميلهما "محمود"، وبمجرد وصولهما لشارع السهراية الذي يقصدانه، بالقرب من منزليهما، توقفت سيارة "جراند" سوداء اللون ترجل منها 6 ملثمين يحملون بنادق آلية، وأطلقوا الرصاص بغزارة، واقتادوهم داخل "شنطة" السيارة، وسط ذهول ورعب المارة ولاذوا بالهرب.

أجرى الخاطفون مكالمة هاتفية بذوي الضحيتين، طالبوهم فيها بتجهيز مبلغ مليون جنيه لإطلاق سراحهم (500 ألف عن كل واحد فيهما)، لتبدأ بعدها رحلة الأهالي في البحث بالتعاون مع رجال المباحث التي لم تتوصل حتى كتابة هذه السطور لمكان هروب أفراد العصابة، رغم تضييق الخناق عليهم، لدرجة جعلتهم يطلقون سراح الشابين على الطريق الدائري ويلوذون بالهرب.

يقول إسلام طه، شقيق على أحد المختطفين، إن منفذو الحادث تربصوا بشقيقه وصديقه أنس عادل، وترجلوا من سيارة يستقلونها في الساعة الثامنة مساء السبت، وأطلقوا عدة طلقات نارية في الهواء لإرهاب المارة والأهالي: "ضربوا نار لمدة 4 دقائق وخطفوهم وهربوا بالعربية".

يضيف إسلام عادل شقيق الشاب أنس المختطف الأخر: "إن أفراد العصابة وضعوا الضحيتين داخل شنطة السيارة، ولاذوا بالهرب، وحينما أجروا اتصالًا هاتفيًا برقم شقيقهم المختطف رد عليهم أحد أفراد العصابة وأخبرهم بضرورة تجهيز مبلغ مليون جنيه كفدية لإطلاق سراح الشابين.

"ملناش عداء مع أحد ومش عارفين هوية الخاطفين لأنهم لم يتواصلوا معانا تاني بعد اول مكالمة"، التقط طه العدس والد "على"، الحديث ليشير إلى أن المال هو الدافع الرئيسي في عملية الخطف التي تتكرر بين فترة وأخرى في منطقة ناهيا، مؤكداً تعرض أكثر من 5 شباب للاختطاف خلال 5 أشهر أحدهم تربطه صلة قرابه به ويدعى "مصطفى": "ابوه دفع 100 ألف جنيه للعصابة عشان يسيبوه".

"انا مش عارف مين دول وازاي الاجرام وصل للدرجة دي"، يقول "محمد شحاته"، خال "على" مشيراً إلى أن المسلحين ترجلوا من سيارتهم الحديثة وأطلقوا الرصاص لإرهاب المارة، وسألوا الشابين، "مين فيكم أنس"، وحينما تلعثم أحدهم ولم يجدوا إجابة أشار لهم الخاطفين: "طيب يلا تعالوا انتو الاثنين"، ووضعوهم في حقيبة السيارة ولاذوا بالهرب.

علق خال "علي"، على الحادث مناشداً الأجهزة الأمنية بضرورة ضبط أفراد العصابة المجهولة التي ارتكبت أكثر من واقعة خطف خلال الفترة الماضية: "الأهالي عايشين لحظات رعب وكأننا في شيكاغو".

2018_1_30_14_4_34_354

"العصابة" فشلت في اختطاف عمرو ففقأت عينه بالرصاص

بينما كان الحاج فتحي الحناوي ونجله عمرو، مشغولان بمباشرة أعمالهما في محل بقالة الجملة، توقفت سيارة تقل الملثمين المدججين بالأسلحة، أمام المحل فجأة عقب ظهر يوم 16 نوفمبر الماضي، وترجل منها أحدهم، وطالب "عمرو" بسرعة التحرك، نحو السيارة لكنه رفض الانصياع لأوامر البلطجي "غور من هنا يلا انت وهو"، لتنطلق بعدها رصاصات أفراد العصابة التي أصابت إحداها "عين" عمرو فتفقأها، والأخرى أصابته في القدم لتخلف بتر في الساق، "مستقبله ضاع، ياريتهم ياخدوا كل فلوس العالم مش هتعوض عضو من أعضائه"، يقول شقيقه محمد الذي تعثرت تجارته وكسدت بسبب عزوفه عن الاستمرار في نشاطه "مليش نفس اشتغل والفلوس ملهاش قيمة انا اخويا دفع تمن اغلى من كنوز الدنيا كلها مقابل رجولته وجدعنته".

IMG_5657

يتذكر عصام الحناوي الشقيق الأكبر لعمرو، تفاصيل الواقعة، قائلا: ظهر يوم 16 نوفمبر وقفت سيارة دفع رباعي ترجل منهما عدد من المسلحين يمسك أحدهم " كلابشات"، طالبوا الشاب باستقلال السيارة معهم الا أنه رفض وقاومهم فأطلقوا الاعيرة النارية بكثافه ما أصابه بطلقتين في العين أفقدته البصر وفي القدم، تسببت في بترها، مضيفاً وكلماته تخنقها عبرته: "سارع والدي لنجدة شقيقي فأصيب برصاصة هو الأخر في الجانب الأيمن".

"عينه مصفيه ورجله مقطوعة" لم تنسى زوجة الضحية، تفاصيل الواقعة وماذا حدث آنذاك فتقول: "فوجئت باتصال هاتفي من أحد الأهالي قالي تعالي جوزك مضروب بالنار".

عصام لكونه الشقيق الأكبر في عائلة الحاج فتحي الحناوي، كان أكثر الذين تضرروا من العصابة حيث تعرض للسطو المسلح أكثر من مرة بسبب مسؤوليته عن كل كبيرة وصغيرة في تجارة والده، ولأنه يعد الذراع الأيمن الذي يتحرك لتنفيذ مهام التجارة: "قبل الاعتداء على أخي وأبي بثلاثة أشهر تعرضت لسطو مسلح على يد أفراد العصابة، أثناء استقلاله سيارة محملة بكمية كبيرة من المواد الغذائية، واستولوا علي السيارة و200 ألف جنيه كانت معي".

يضيف عصام: لم تكتفي العصابة بذلك لكنهم اعترضوا طريقه مرتين، إحداهما بميدان الساعة في فيصل والأخرى أثناء عودته من معلف ملكه.

العصابة أطلقت سراح نجل مقاول دفع فدية 400 ألف جنيه

لم يكن أمام المقاول "سعد عتمان"، المقيم بالناحية الشرقية من القرية، حل سوى الرضوخ لمطالب العصابة، ودفع 400 ألف جنيه حفاظًا على سلامة أبنه "سعد" البالغ من العمر 23 سنة، والذي نجح في إعادته بعد 5 أيام من تاريخ اختطافه في ابريل الماضي.

يقول: ابني كان يجلس برفقة زملائه في منزل أحدهم، فهاجمهم 6 ملثمين واقتادوا نجله إلى مكان مجهول، أعقب ذلك اتصال من أحدهم يطالبه بدفع فدية لتحريره حتى لا يصيبه مكروه.

"حررت محضر بالواقعة، وأبلغت الشرطة وشكلوا فريق بحث لكن في الاخر دفعت الفلوس والعصابة زي ما هي ما اتقبضش على حد فيهم"، مازال أفراد العصابة يمارسون أعمالهم الاجرامية " لحد الآن بيهددوا ويخطفوا الناس".

يضيف عتمان: بعد فشل الأجهزة الأمنية في تحرير ابني، اضطررت لدفع الفدية المطلوبة حفاظا على حياته "ظهر وسطاء وقالوا لي خلص الموضوع ودفعت لهم 400 ألف جنيه وبعدها سابوا ابني على الدائري وهربوا"

وعن معاملة المسلحين لابنه يقول: "لم يتعرض نجلي لأذى" فقد كانوا يعاملونه برفق، ويطعمونه طعاماً جيداً "يعني ناس بتساوم على 400 ألف جنيه أكيد مش هيستخسروا كام جنيه ياكل بيهم".

"صابر" افتدى نفسه بـ 2 مليون جنيه

يكمل عتمان: العصابة ارتكبت نحو 15 واقعة خطف بنفس الطريق، دون تحرك فعلي من الأمن، فبعد ثلاثة أشهر من اختطاف نجله، نفذ أفراد العصابة اختطاف "صابر ح." محامي، وتركوه أمام أحد منازله، بعد دفع 2 مليون جنيه ثمن الفدية.

لفت عتمان، إلى أن ندله تعرف على أحد أفراد العصابة عقب القاء القبض عليه، وأثناء قيامهم بإطلاق النيران على الأهالي بعشوائية، ما تسبب في مقتل صاحب محل، لكن الشرطة ألقت القبض على أحدهم ويدعى محمد كهربا "محبوس" وتعرف عليه نجله واتهمه في محضر رسمي بأنه كان يتولى عملية حراسته اثناء اختطافه".

مسعود.. دفع حياته ثمناً لشجاعته وحال دون اختطاف فتاة

كان مسعود أبوسنة يمارس عمله في محل بيع اكسسوارات " توك توك"، ولم يدر بباله لحظة أنه سيكون حصيلة أو رقماً في قائمة ضحايا تلك العصابة، وذلك عندما لاحظ 5 مسلحين يحاولون اختطاف فتاة، فلم يتردد في إنقاذها، فأطلق أحد أفراد العصابة، الرصاص صوبه، فأرداه قتيلاً بعد إصابته بثلاث طلقات في منطقة "الحوض".

تقول نادية زوجته: " عرفت من أحد الأهالي أول ما قالو لي الملثمين قتلوا جوزك مصدقتش وجريت اشوف فيه أيه"، فأسرعت لاستبيان الامر لكنني وجدته جثة هامده.

IMG_5664

تتذكر ناديه، لم تكن تلك الواقعة الأولى لزوجها مع المسلحين، حيث أُصيب قبلها بنحو اسبوعين برصاصة في القدم، وذلك أثناء إطلاق النيران بصورة عشوائية على الأهالي "ابني كان نايم على المكتب والرصاص بيعدي من جنبه".

"انا معايا 3 أولاد أكبر واحد فيهم عنده 6 سنين، مش عارفه أعمل ايه ولا نعيش ازاي.. حسبي الله ونعم الوكيل".

مصدر أمني يوضح التفاصيل

كشف مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة، أنه تم تحديد هوية أفراد العصابة وزعيمها، ويدعى "أحمد ر" وشهرته "بحر"، وتبين اشتراك اشقائه في التشكيل، الذي نجح في تجنيد واستقطاب عدد كبير من ذوي البلطجة والسوابق الإجرامية، ومعظمهم من أهالي المنطقة، ولا تتجاوز أعمارهم 30 سنة.

وأوضح المصدر أن عناصر التشكيل يوزعون الأدوار فيما بينهم، لافتاً إلى أنهم يستقلون سيارات حديثة، اثناء تنفيذ عمليات الخطف، ويحوذون أسلحة متطورة، وتتولى بعض العناصر عمليات المتابعة والرصد للضحايا، وتحديد هوية الضحية ومدى ثرائها وقدرة ذويها على الدفع الفوري، حتى لا تتورط العصابة في اختطاف ضحية، لا تستطيع أسرته افتدائه.

أشار المصدر إلى أن العصابة نشطت في ارتكاب جرائمها منذ عدة أشهر بسبب استعجال الأهالي في افتداء ذويهم وكذلك دفع الأموال لخوفهم على أبنائهم ما شجع أفراد العصابة في الاستمرار لتنفيذ عملياتهم.

أكد المصدر أن تعليمات عليا صدرت بالقضاء على العصابة وضبط عناصرها وتقديمهم إلى العدالة.

اقرأ أيضاً:

فيديو وصور - تفاصيل اختطاف شابين في ناهيا على يد عصابة مسلحة

بالفيديو - رعب وإطلاق نار وعصابة مجهولة.. كواليس اختطاف طالبين في ناهيا

مصدر أمني: القبض على 4 للاشتباه بخطف شابين في ناهيا "مازالا مختطفين"

بعد 5 أيام.. عودة الشابين المختطفين في ناهيا.. وشقيق أحدهما يروي التفاصيل

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا