الارشيف / أسواق / إقتصاد / مباشر (اقتصاد)

تقرير:تطبيق "القيمة المضافة" مطلع 2018 دعم مبيعات "جرير" بالربع الرابع

الرياض ـ مباشر: قالت شركة البلاد المالية إن شركة جرير للتسويق حققت أعلى إيرادات فصلية، بالربع الرابع من 2017، وذلك يعود إلى فرض ضريبة القيمة المضافة اعتبارا من بداية يناير 2018، الذي شجع المستهلكين على زيادة معدلات الشراء قبل تطبيق الضريبة.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها، أن إيرادات الشركة بالربع الرابع، جاءت مدعومة كذلك بعدة عوامل أخرى، أهمها زيادة الحصة السوقية للشركة، والأنشطة الترويجية، إلى جانب زيادة عدد المعرض من 45 إلى 50 معرضا.

وأشارت إلى أنها تعتقد أن الشركة استفادت من ارتفاع أسعار بيع الأجهزة الذكية في محلات البيع بالتجزئة لقطاع الاتصالات، بعد توطينها، وزيادة تكلفة الأجور، كما استفادت من إعادة المزايا المالية للعاملين بالدولة.

كما نوهت البلاد المالية خلال التقرير، إلى أن شركة "جرير" قد تمكنت من توسعة حصتها السوقية، على الرغم من تباطؤ السوق بصفة عامة.

وقالت إن نتائج الشركة خلال الربع الرابع من 2017، جاءت متماشية مع توقعاتها، بينما فاقت متوسط توقعات المحللين.

وتوقعت أن يكون العام الحالي مليئا بالتحديات للشركة، وسيظهر ذلك بصورة أكبر في النصف الثاني من العام، وذلك جراء القيمة الشرائية للمستهلكين، بعد تعديل أسعار الكهرباء، وبعض منتجات النفط، وتطبيق الضريبة المضافة، وارتفاع رسوم المرافقين.

واشارت إلى أن التوسع في شبكة المنافذ، وزيادة العروض الترويجية، وخفض مستويات التكلفة، إلى جانب صرف بدل ارتفاع تكلفة المعيشة، قد يساهم في تخفيف أثر تلك التحديات.

وحددت البلاد المالية القيمة العادلة لسهم "جرير" عند 158 ريالا، مع توصية "حياد".

وأظهرت البيانات المالية للشركة خلال عام 2017، ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 18.15% إلى 867.6 مليون ريال، مقابل 734.3 مليون ريال خلال عام 2016.

وأنهى السهم جلسة أمس الأربعاء عند مستوى 165.55 ريال بتراجع نسبته 1.23%.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا