ManshetNews.com
صحة و جمال / مصراوى

تعرف على أهمية فيتامين "د" للجسم..وهذه أهم الأطعمة التي تحتوي عليه

كتب- معتز حسن:

يعد فيتامين د من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهو مادة غذائية مهمة لصحة الإنسان، فهو يساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور من الغذاء، مما يؤثر في إنتاج وبناء العظام، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يدخل في وظائف القلب، والدماغ، والرئتين، والعضلات.

ويتمتع فيتامين د بالعديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فهو يقلل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها التصلب وأمراض القلب، والإنفلونزا. كما أنه يحسن من أعراض الاكتئاب عند الأشخاص المصابين به، إضافة إلى إنقاص الوزن كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كذلك يلعب فيتامين د دوراً مهماً في المحافظة على مستويات الكالسيوم والفسفور في الدم كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري، وفق ما نشرت مجلة "حياتك".

وعلى رغم أن هناك خمسة أشكال لفيتامين د، إلا أن جسم الإنسان يستطيع الاستفادة من شكلين فقط، هما فيتامين د2 ويوجد هذا الشكل في بعض أنواع الفطر التي تتعرض لأشعة الشمس خلال نموها، أما فيتامين د3 فيمكن إنتاجه في جسم الإنسان؛ حيث إن البشرة تقوم بتصنيعه عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية، ويستطيع الجسم الاستفادة من هذين الشكلين لأنه قادر على تحويلهما إلى الهرمون الذي يحتاجه الجسم.

وهناك عدة عوامل يؤثر بشكل كبير في قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د مثل لون البشرة والطقس والموقع الجغرافي والتلوث والملابس والوزن والجينات.

ومن المعروف أن فيتامين د غير موجود في الخضار والفواكه بشكل كبير ولكن يتواجد في بعض الاغذية المدعمة مثل بعض أنواع الفطر، وحليب الصويا، وحليب اللوز، والبرتقال، والأجبان والحبوب الكاملة أما بالنسبة لمصادره الغذائية، تعتبر زيوت كبد السمك أعلاها، كما أنه موجود بكميات بسيطة في الزبدة، والقشدة، وصفار البيض، والكبدة، كذلك يمكن الحصول على فيتامين د من مكملاته الغذائية والأغذية المدعمة به مثل العصائر، وحبوب الإفطار، والحليب.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا