صحة و جمال / مصراوى

«للسناجل».. 8 فوائد صحية للعزوبية

كتبت-رغدة مرزوق

يريد كل شخص أن يتمتع بعلاقة جيدة مع شريك الحياة الذي يختاره، ويعرب البعض عن احتياجهم الشديد لشريك جيد ليحققوا السعادة، ولكن من ناحية أخرى، فهناك كثير من الأفراد الذين يعيشون حياة العزوبية دون الشعور بالحزن، ورغم أن هناك دراسات عديدة توضح الفوائد الصحية للعلاقات إلا أن الكثيرين يتجاهلون الفوائد الإيجابية للعزوبية على الصحة.

1- التحكم في سعادتك

يتوقع المرتبطون أن شريك حياتهم سوف يلبي احتياجاتهم وأنه سيهتم ويعتني بأمور معينة، ويعد هذا في الحقيقة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث توتر في العلاقة، ووفقًا لـ «ويندي ويسون» أحد الأطباء النفسيين، ويحدث ذلك بسبب توقعات الشخص أن شريكه سيقوم ببعض الأمور ليجعله سعيد.

ولكن في حالة عدم الارتباط، يكون الشخص على وعي باحتياجاته، ويعمل على خلق سعادته بنفسه.

2- تقليل الضغط 

العلاقات السلبية أو المشاحنات التي لا تخلو منها أي علاقة تسبب الإجهاد العقلي والجسدي والنفسي المفرط، فوفقًا لموقع «Health guidance»، هناك عدد من الصفات الشخصية والفوارق التي يمكن أن تتصادم وتؤدي لمشاجرات عندما يختار شخصان العيش معا، أما في حالة العزوبية، فيكون الشخص مُحصنا من الضغوط الخارجية بشكل كبير.

3- التمتع بفترة النوم

أثبت مسح تم إجرائه في أمريكا أن العزاب يتمتعون بنوم أفضل مقارنة بالمرتبطين، ما ينعكس على الصحة، فالتمتع بنوم جيد له فوائد عديدة على الصحة مثل تحسين تركيز الشخص، تحسين المزاج، حفاظ الجسم على القيام بوظائفه.

4- التحكم في الوقت

في ظل أجواء الحياة العملية غالبا ما يشكو الناس من ضيق الوقت، خاصة المرتبطين منهم، حيث يقومون بجهد كبير لمحاولة تخصيص وقت جيد ليقضوه معًا أو مع أفراد عائلتهم، أما الشخص الأعزب، فلا يواجه تلك المشكلات، ويجد الوقت الكافي لممارسة هواياته المفضلة، ومقابلة الأصدقاء، وممارسة الرياضة، وهو ما ينعكس إيجابا على صحته الجسدية والنفسية.

5- أكثر حرية في أخذ المخاطر

يسهل الأمر على الشخص الأعزب أن ينخرط في أفعال مليئة بالمخاطر، وهو من الأمور الصعبة عند المرتبطين، وذلك لأن الالتزام بشخص عادة ما يفرض عليه أخذ خطوات صغيرة في الحياة، وفي بعض الحالات، يخسر الفرد فرصا مثمرة بسبب عدم قدرته على القيام بفعل به مخاطرة، وهو ما يقلل من شعور المرتبطين بالرضا ويؤثر على سلامة علاقتهم بشركائهم وسلامتهم النفسية.

6- الحصول على دعم أكثر من الأخرين

يحافظ الشخص الأعزب على علاقته بالأصدقاء أكثر، وعلى الرغم من حصول المرتبطين على الدعم والتشجيع من بعضهم البعض، إلا أن الشخص الأعزب يحصل على ذلك من مجموعة كاملة من الأصدقاء.

ووفقًا لموقع «This insider»، أثبتت دراسة أجريت في 2015 أن العزاب يحصلون على المساعدة والدعم من الآخرين أكثر من المرتبطين، ما يدعم صحتهم النفسية.

7- الحفاظ على اللياقة البدنية وفقدان الوزن

وفقًا لموقع«rebelcircus»، يستطيع العزاب السيطرة والتحكم بأجسامهم أكثر من المرتبطين، حيث أوضح مسح تم إجرائه في بريطانيا أن بعض الأشخاص يزداد وزنهم أكثر من 6 كيلو بعد ارتباطهم، بعكس العزاب الذين لديهم وقت أكثر للذهاب إلى النادي الرياضي، وهو ما ينعكس على صحتهم، كما تربط الأبحاث بين الزواج وزيادة الوزن، بينما يرتبط الطلاق بفقدان الوزن.

8- الاعتماد على الذات

أثبتت إحدى الدراسات أن الشخص غير المرتبط دائمًا ما تزيد فرصة اعتماده على نفسه بشكل أكبر، ما يساعد على حل المشكلات بشكل أسهل، وذلك لأن العزاب يكتسبون خبرة من حل مشاكلهم دائمًا بنفسهم، ولذلك عند ظهور أي مشكلة يستطيعون التغلب عليها، ما يعطيهم شعور إيجابي بالثقة بالنفس.

لمزيد من الموضوعات تابع موقع "الكونسلتو".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا