ManshetNews.com
الارشيف / صحة و جمال / مصراوى

تعرف على سر اللون الأبيض للطائرات

 مصراوي-

لا شك أنك تساءلت يومًا لماذا تكون أغلب طائرات الركاب حول العالم بيضاء اللون؟

على الرغم من وجود طائرات سوداء مثل الخطوط الجوية النيوزيلندية وأخرى رمادية اللون كطائرات الخطوط الملكية الأردنية، إلا أنه يبقى اللون الأبيض الأكثر انتشاراً، معظم شركات الطيران في العالم تختار اللون الأبيض لطائراتها لعدة أسبابوفقًا لموقع "العربية".

1-ميزة درجة الحرارة

يعد اللون الأبيض من أفضل الألوان فيما يتعلق بانعكاس أشعة الشمس، حيث يعكس تقريبًا كل الضوء الذي يقع عليه، على عكس الألوان الأخرى التي تمتص بعض الضوء، وبالتالي يحدث تراكم تدريجي لبعض الحرارة.

وفي الواقع، يكون أحد أهم أسباب استخدام الطلاء الأبيض لبعض الطائرات بغرض ضمان الحفاظ عليها سليمة هيكلياً.

2-الشقوق والخدوش

يتم التفتيش بشكل دوري ومنتظم على أي شقوق أو خدوش وأي شكل آخر من أشكال الضرر السطحي "لأغراض السلامة والأمان" في جسم الطائرة.

ويعتبر اللون الأبيض مثالياً لسهولة اكتشاف أي صدع على الأسطح، خاصة أن التشقق يكون دائما أكثر قتامة من الأبيض، ويبرز بالتالي اللون الأبيض أي علامات تآكل أو مناطق لتسرب النفط أو الزيوت بوضوح تام.

3-سهولة الرصد

أما في حالات الحوداث، فيصبح العثور على طائرة بيضاء على الفور أسهل من النواحي البصرية، خاصة إذا كانت عمليات البحث تجري ليلًا أو في عرض بحر أو محيط.

4-ارتفاع تكلفة الطلاء الملون

من الناحية المالية، يكلف طلاء جسم طائرة الكثير من المال والقوى العاملة والوقت، حيث يستغرق طلاء طائرة "بوينج إيرباص" العادية في أي مكان ما بين يومين إلى أسبوع بحسب الميزانية المرصودة لهذا الإجراء.

5-الأبيض لا يتأثر

عندما تحلق الطائرة على ارتفاعات عالية، تتعرض بشكل تام ومتواصل لمختلف الظروف الجوية، لذلك يتضرر طلاءها الملون، وبالتالي تتطلب الكثير من التقنيات الاحترافية للحفاظ على الجاذبية الجمالية، وتضطر بعض شركات الطيران إلى إعادة دهنها الملونة منها لمرات متكررة أكثر من البيضاء حتى لا تبدو كأنها قديمة ومتهالكة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا