الارشيف / صحة و جمال / مصراوى

القواعد الأساسية لحفظ الدجاج في "الفريزر" بشكل آمن وصحي

 

كتب- هشام عواض:

تخزين الأطعمة بشكل صحيح أمر ضروري للغاية للحفاظ على سلامة الأسرة، بجانب عدم تعرض الأطعمة للتعفن والاهدار، وخاصة بالنسبة للدجاج الذي قد يشكل خطورة على الصحة في حالة عدم حفظه بشكل جيد في الفريزر، حيث أنه نم أكثر الأطعمة عرضة للإصابة ببكتيريا السالمونيلا الخطيرة التي تسبب التسمم الغذائي.

وبحسب موقع "thekitchn" المعني بالمطبخ وشؤون المنزل، هناك عدة أمور على ربة المنزل ضمانها عند تجميد الدجاج، حتى تحفظه بشكل جيد وآمن على الصحة.

1- استخدام أكياس خاصة

عادةً ما تخزن ربة المنزل الدجاج في الفريز بنفس كيس التغليف النايلون الرقيق الذي يأتي فيه الدجاج من السوبرماركت، إلا أن هذا الكيس يعتبر وسيلة تكثار البكتيريا، كما أنه مع الوقت يغير في نكهة الدجاج، لهذا من الأفضل أن تنقليها إلى أكياس حفظ طعام خاصة بالفريزر.

2- تفرغ هواء كيس الحفظ 

عند وضع الدجاج في أكياس الحفظ في الفريزر عليكِ مراعاة أن يكون الكيس مفرغ جيدًا من الهواء، لأن الهواء يتفعل مع الدجاج ويعجل من فساده، وعليكِ التأكد من احكام غلق الكيس حتى لا يكون عرضة لهواء الفريزر.

3- تقسم الكمية

لا تضعي كمية كبيرة من الدجاج في كيس واحد، خاصة الشرائح، فقط ضعي في كل كيس في الفريزر الكمية المناسبة التي تناسب الطبخة، لأن إخراج الدجاج من الفريزر وتذويبه، ومن ثم إعادة تكرار تجميدة أكثر من مرة سيعرضه للهدر.

4- الانتباه للصلاحية

التجميد أفضل وسيلة حفظ للأطعمة بالطبع، لكن هذا لا يعني أن الدجاج سيكون محفوظ للأبد في الفريزر دون انتهاء صلاحيته، ولهذا عليك تدوين تاريخ الصلاحية على الكيس، أو بالكتابة على شريط لاصق وتثبيته على الكيس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا