الارشيف / صحة و جمال / مصراوى

تتناول الطعام واقفا؟.. احترس من هذه المشكلات

كتبت - أسماء أبوبكر

ربما تضطر في أحيان كثيرة إلى تناول الطعام واقفا، خاصة إذا كنت متأخرا عن ميعادك، إلا أن ذلك يجعلك عُرضة لبعض المشاكل الصحية، التي يمكنك تجنبها بالجلوس لتناول الطعام.

مشاكل الهضم

الدكتورة جيهان محمد علي، استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية العلاجية، تقول إن تناول الطعام أثناء الوقوف غير مستحب من الناحية الطبية.

وتضيف استشاري التغذية العلاجية: «عندما اُجريت دراسات وأبحاث حول هذا الأمر أثبتت أن تناول الطعام أثناء الوقوف يضر المعدة، لأن الطعام يصطدم بقاع المعدة، ومع التعود والتكرار يؤدي ذلك بمرور الوقت إلى التهابات وارتخاء بالمعدة، الأمر الذي يسبب مشاكل هضمية كسوء الهضم والحموضة».

من جانبه، يوضح الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ تغذية الإنسان بمركز البحوث الزراعية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أن تناول الطعام أثناء الوقوف يزيد من احتمالية التحرك أثناء الأكل أو شرب الماء، ما يجعل الشخص أكثر عُرضة للإصابة «بالشرقة»، مضيفا أن المشكلة تتضاعف في حالة تناول الطعام بسرعة أثناء الوقوف، لأنه لا يساعد على مضغ الطعام جيدا، ما يسبب عسر الهضم.

ويتابع أستاذ تغذية الإنسان أن تناول الطعام بسرعة أثناء الوقوف يزيد من احتمالية زيادة الوزن، لأن العقل يحتاج إلى وقت كافي ليستوعب أنه وصل لمرحلة الشبع، فلكي تصل الإشارات إلى المخ تستغرق من نصف ساعة إلى ساعة كاملة، لكن تناول الوجبة بسرعة لا يجعل الشخص يشعر بالشبع بسهولة لأن الإشارات لم تصل للمخ، وبالتالي يستمر في تناول كمية أكبر من الطعام، وبمرور الوقت يؤدي ذلك إلى زيادة حجم المعدة، ومن ثم زيادة الوزن.

نصائح أخرى

وعند تناول الطعام في أثناء الجلوس، ينصح الدكتور محمد مسعود، بضرورة الجلوس بظهر مستقيم وعدم الانحناء أثناء تناول الطعام، لأن الطعام يتحرك من البلعوم للمرئ ليصل إلى المعدة بعد ذلك، إلا أن الانحناء يجعل حركة المرئ لأعلى، ما يجعل الشخص عُرضة أكثر للشعور بالحموضة، ويؤثر على العمود الفقري.

لمزيد من الأخبار تابع موقع الكونسلتو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا