ManshetNews.com
الارشيف / الرياضة / الموجز

ترند الموجز|تعليق قوي من السيسي بعد زيادة المترو..وأول تحرك من الريال لضم صلاح..وموعد سحور وإفطار أول أيام رمضان..والأرصاد تصدم الصائمين

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

إعداد: ضياء السقا

نشر موقع "الموجز" خلال الساعات الماضية عدة أخبار وموضوعات في مختلف المجالات، نالت اهتمام القراء، وحققت تفاعلا كبيرا، وأصبحت "ترند" على السوشيال ميديا، وكان أهمها، السيسي يشرح أسباب زيادة تذاكر المترو، وأول تحرك رسمي من لضم ، وموعد السحور والإفطار أول أيام رمضان.. والأرصاد تصدم الصائمين.

وفيما يلي تفاصيل أخبار الترند:

في 5 دقائق.. السيسي يشرح أسباب زيادة تذاكر المترو: "هنتعب شوية"

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن كل ما لن تستطع الدولة إنجازه في الوقت المناسب سيمثل أعباءً في المستقبل، وإذا لم نقلل عجز الموازنة الذي يعني الفرق بين المتاح والمصروفات، سنضطر للاستدانة، وسيأكل الدين وفائدته قدراتنا.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات جلسة "هنكمل الحكاية"، بالمؤتمر الوطني الخامس للشباب، الذي انطلقت فعالياته، صباح الأربعاء، بالقاهرة.

وأضاف السيسي، إن الدولة في الفترة الحالية تجري عدد من الإصلاحات في عدة مسارات، أولها مسار "المترو"، مشيرًا إلى أن قرار زيادة أسعار التذاكر لم يكن منه مفر، ومع ذلك حاولت الدولة تخفيف وطأة ارتفاع الأسعار على المواطن من خلال تقديم الاشتراكات المدعمة، وعدم المساس بأسعار تذاكر الطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وقال السيسي، إن سعر التذكرة بالنسبة للقطاعات الثلاثة السابقة تتراوح بين 12 و15 قرشًا فقط، لافتًا إلى أن السعر الحقيقي لتذكرة المترو يتراوح بين 14 إلى 16 جنيهًا.

وكشف السيسي عن كواليس اتخاذ قرار زيادة أسعار التذاكر، لافتًا إلى أن الدكتور هشام عرفات وزير النقل، قال في اجتماع منذ أكثر من عام، إن الوزارة مضطرة لإخراج خط "المرج –حلوان" من الخدمة، نظرًا لاحتياجه للصيانة ورفع الكفاءة بتكلفة 30 مليار جنيه: "عايز مني 30 مليار جنيه، أجيبهم منين دول؟، ده إحنا لسه مسددناش القرض الأول، ولو خدنا قرض تاني هنعمل إيه في الفوائد؟".

وأضاف السيسي: "قولتله بتقدر تجيب مصاريف التشغيل يعني صيانة ومرتبات عاملين؟، قالي لأ، يعني لو لمبة اتحرقت في المترو مش هنعرف نصلحها"، لذا كان قرار رفع تذكرة المترو ضروريًا.

وبالنسبة للمواطنين الرافضين لقرار زيادة أسعار التذكر، قال السيسي: "هو أنت لما بتركب أي مواصلة قطاع خاص تقوله مش معايا، هيقولك مش معاك ماتركبش، لو قولتله مش معايا مش هيقف لك أصلًا".

وأكد السيسي أننا إذا أردنا أن تكون مصر دولة ذات شأن لا بد أن نضحي ونُعذب: "التعذيب مش الهدف، لكن هو ده التحدي بلد ظروفها الاقتصادية متدنية من 50 سنة، هي بلدنا هنشيلها مع بعض".

وتابع السيسي: "أنا عمري ماخبيت عليكم حاجة، أنا قولتلكم من الفترة الرئاسية الأولى الشعب والدولة مع بعض".

وتساءل السيسي: "طب يعني نقفل خط حلوان؟"، مؤكدًا أن الدولة تحاول حل المسألة على قدر الإمكان: "الـ30 مليار لو استلفناهم هيبقوا جزء من عجز الموازنة، يبقى بنزود الأعباء على القادمين، إحنا هنتعب شوية، تقدم البلد مش بسهولة".

وأكد السيسي أننا لا نملك ترف عدم اتخاذ القرار: "لو ماخدتش القرار هبقى قصرت في حقكم"، مشددًا أن القرار ليس مفاجئًا: "ده من أيام سعد الجيوشي، وهاني ضاحي وجلال السعيد، ودلوقتي خبطت في هشام عرفات اللي طالع في التليفزيون يقول سامحوني، سامحوني إيه يادكتور هو فيه خيار تاني؟".

وقال إنه لو لم يتخذ مثل هذه القرارات لن يتخذها أحد بعده: "لو حد تاني هيخاف حد يقوله ارحل، لكن أنا لو قولتولي ارحل هقولكم سلام عليكم، لازم البلد تبقى بلد وده أمر مش بسيط".

وأكد السيسي أن الإصلاحات الاقتصادية ستطبق في كل القطاعات: كهرباء، مياه، صرف صحي: "مفيش خيار تاني".

وكانت وزارة النقل قررت تطبيق التعريفة الجديدة لتحصيل تذاكر مترو الأنفاق، ابتداءً من الجمعة 11 مايو.

وبلغ سعر تذكرة ركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات 3 جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ5 جنيهات، وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ7 جنيهات.(رابط الخبر)

 

أول تحرك رسمي من ريال مدريد لضم محمد صلاح

أشارت تقارير إعلامية، أن إدارة ريال مدريد الإسباني، بدأت في التحرك بشكل رسمي نحو الدخول في مفاوضات مع الإنجليزي، للحصول على خدمات النجم المصري محمد صلاح خلال فترة الانتقالات الصيفية.

وكشف البرنامج الإسباني الشهير "El chiringuito" أن زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، منح الضوء الأخضر لإدارة ناديه من أجل بدء المفاوضات لضم صلاح، بعد الموسم الاستثنائي الذي قدمه الفرعون المصري مع الريدز هذا الموسم.

وكان زيدان قد أبدى إعجابه الشديد بصلاح في أكثر من مناسبة، ويرى أنه البديل الأمثل لتعويض رحيل الويلزي جاريث بيل.

ويأتي ذلك رغم تلميح صلاح بأنه يرغب في البقاء مع ليفربول الموسم المقبل، وقد يحاول الريال إقنال اللاعب المصري بالانتقال إليه، حال فشل الفريق الإنجليزي في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا.

وقال صلاح، مؤخرا، في الحفل السنوي لتوزيع الجوائز بليفربول: "لن أذهب لأي مكان، أنا سعيد للغاية هنا وكل شيء على ما يرام.. بالطبع لدي طموحات للمستقبل مع ليفربول، كما ترون قدمنا موسما رائعًا، والآن نحن في نهائي دوري أبطال أوروبا، وكل شخص متحمس وسعيد للغاية بما تحقق".

وأضاف الفرعون: "هذه مجرد البداية فقط، إنه موسمي الأول هنا، نفس الأمر بنسبة لبعض اللاعبين الآخرين، أعتقد أن ما حققناه هذا العام لا يصدق".

موسم استثنائي لصلاح

وتُوج صلاح بلقب هداف الدوري الإنجليزي بـ32 هدفا، بفارق هدفين عن هاري كين مهاجم توتنهام، ليصبح أول لاعب في تاريخ الكرة المصرية والعربية يحقق هذا الإنجاز.

وأصبح الفرعون المصري أول لاعب إفريقي منذ عام 2010 يتوج بلقب الهداف، بعدما سبق وحصل الإيفواري ديدييه دروجبا على اللقب عقب تسجيله 29 هدفًا مع تشيلسي فى موسم 2009 – 2010، كما بات أول لاعب من ليفربول يتوج بالجائزة منذ موسم 2013 – 2014 عندما نجح لويس سواريز فى حصدها بـ 31 هدفًا.

وحقق صلاح أرقاما قياسية مع ليفربول هذا الموسم منها:

أصبح الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي، من حيث عدد الأهداف المسجلة في موسم واحد بنظام 38 مباراة، بتسجيله 32 هدفا، ليتجاوز لويس سواريز، وكريستيانو رونالدو وآلان شيرر، بفارق هدف.

- أصبح الفرعون ثامن لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يصل لحاجز الـ30 هدفا في موسم واحد، حيث سبقه كلاً من أندي كول، وآلان شيرار، وكيفين فيليبس، وكريستيانو رونالدو، وربين فان بيرسي، ولويس سواريز.

وأصبح صلاح أيضا هو خامس لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل في 17 فريقا مختلفا بنفس الموسم، حيث لم يحرز أهدافا في شباك مانشستر يونايتد وسوانزي سيتي فقط هذا العام، فيما سجل في باقي الفرق جميعا.

-بات صلاح أكثر لاعب أفريقي يسجل في الدوري الإنجليزي خلال موسم واحد، متفوقا على الإيفواري ديديه دروجبا الذي أحرز 29 هدفا في موسم 2009-2010.

-أصبح أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل في 24 مباراة في موسم واحد.

أصبح الفرعون المصري هو اللاعب الثالث في التاريخ الذي ساهم مباشرة في أكثر من 40 هدفا في البريميرليج في موسم واحد في 36 مباراة بتسجيل 32 هدفا وصناعة 10.

- أحرز صلاح 44 هدفا مع ليفربول خلال موسم واحد في جميع البطولات، ليصبح ثالث لاعب في تاريخ الفريق يصل لهذا العدد من الأهداف، منذ روجر هنت (1961-1962) وإيان راش (1983-1984 و 1986-1987).

- كسر "موو" رقم كريستيانو رونالدو وروبن فان بيرسي كأول لاعب يسجل في 24 مباراة مختلفة بالدوري الإنجليزي (وكان رونالدو سجل في 21 مباراة بموسم (2007-08)، وفان بيرسي بنفس عدد المباريات موسم (2012-13)، وكلاهما كان مع مانشستر يونايتد، خلال موسم مكون من 38 جولة).

- أصبح أول لاعب في الدوري الإنجليزي يسجل 44 هدفا في جميع البطولات خلال موسم واحد.

-شارك الفرعون في 42 هدفاً مع ليفربول خلال 36 مباراة في البريميرليج (32 هدفًا+ 10 أسيست)، ليتخطى رقم أندرو كول وآلان شيرر مع نيوكاسل ودوايت يورك مع مانشستر يونايتد. (رابط الخبر)

 

موعد السحور والإفطار أول أيام رمضان.. والأرصاد تصدم الصائمين

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن الخميس 17 مايو هو أول أيام شهر رمضان لعام 1439 هجريًا.

وقالت الإفتاء في بيان لها: "استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعة وثلاثين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الثلاثاء التاسعِ والعشرين من شهر شعبان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعة وثلاثين هجريًّا الموافق الخامس عشر من شهر مايو لعام ألفين وثمانية عشر ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ فى أنحاء الجمهورية".

وتابعت: "وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتُ رؤية هلالِ شهر رمضان لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعة وثلاثين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، وقد وافق ذلك الحساب الفلكى أيضًا".

وواصلت: "وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الخميس الموافق السابع عشر من شهر مايو لعام ألفين وثمانية عشر ميلاديًّا هو أول أيام شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وتسعة وثلاثين هجريًّا".

إمساكية رمضان

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية، قد أعلن إمساكية شهر رمضان للعام الهجري 1439، ومواعيد الصلاة، وعدد ساعات الصوم في مصر.

وتبلغ عدة الشهر الكريم 29 يوما، ليكون آخر أيام رمضان الخميس 14 يونيو.

وكشفت الحسابات الفلكية طبقا للإمساكية أن أطول أيام رمضان من حيث عدد ساعات الصيام يكون يومي الأربعاء والخميس 13و 14 يونيه الموافقان 28 و 29 رمضان، بإجمالى عدد ساعات صيام 16 ساعة صوم و 10دقائق، بينما أقصر أيام الشهر الكريم من حيث عدد ساعات الصيام هو يوم 17مايو الموافق أول أيام شهر رمضان بعدد ساعات صيام 15 ساعة و 42 دقيقة.

وأكدت الإمساكية، أن أول أيام عيد الفطر المبارك الجمعة 15 يونيو وصلاته تكون في الساعة الخامسة وثمانية عشرة دقيقة صباحا بمدينة القاهرة.

موعد السحور والإفطار أول يوم رمضان

وفي أول أيام رمضان سيكون موعد السحور 1: 1 ص، والإمساك 1: 3 ص، والفجر 21: 3 ص، والمغرب 43: 6 م، (بتوقيت القاهرة) ومدة الصوم 15 ساعة و42 دقيقة.

الأرصاد تصدم الصائمين

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس أول أيام رمضان يشهد ارتفاعا تدريجيا بدرجات الحرارة، ليسود طقس معتدل على السواحل الشمالية، حار على الوجه البحري والقاهرة شديد الحرارة جنوبا نهارا لطيف ليلا.

وعن درجات الحرارة المتوقعة الخميس بالقاهرة العظمى 36 والصغرى 21 ، والإسكندرية العظمى 28 والصغرى 20 ، ومطروح العظمى 27  والصغرى 17 درجة.

كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد وتكون كثيفة على بعض الطرق، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا.

والرياح تكون معتدلة تنشط أحيانا، كما تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية. (رابط الخبر)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا