تكنولوجيا / البوابة العربية للأخبار التقنية

مقارنة كاملة بين هواوي بي 20 برو وهواوي ميت 10 برو

أطلقت شركة هواوي الصينية في وقت سابق من هذا العام هاتفها الذكي هواوي بي 20 برو، ليصبح المنافس الأقوى لهاتف هواوي ميت 10 برو الذي أطلقته العام الماضي، فما هو الفرق بين هواوي بي 20 برو وهواوي ميت 10 برو؟ وما هي أبرز المزايا الفارقة بين الهاتفين؟

من حيث التصميم:

يأتي هاتف هواوي ميت 10 برو Huawei Mate 10 Pro بتصميم من الزجاج أنيق وقوي يتحمل الصدمات مع وجود طبقة من زجاج Gorilla للحماية من الصدمات والخدوش، ولا يوجد بالهاتف زر الرئيسية Home على الجهة الأمامية، مع وجود مستشعر بصمات أصابع دائري على الجهة الخلفية للهاتف أسفل الكاميرتين الخلفيتين بالإضافة إلى شريط يبرز الكاميرتين الخلفية، في حين يبلغ سُمكه 7.9 ميلليمتر ويَزن 178 جرام.

أما هاتف هواوي بي 20 برو Huawei P20 Pro فيأتي بتصميم مذهل مفعم بالحيوية ذا حواف دائرية من الزجاج وتوجد “Notch- فتحة” أعلى منتصف الشاشة يوجد بها الكاميرا الأمامية وسماعة دائرية مع وجود زر الرئيسية Home على الجهة الأمامية أسفل الشاشة ومدمج به مستشعر بصمات الأصابع، ويبلغ سُمكه 7.8 ميلليمتر ويَزن 180 جرام.

ويتميز الهاتف بألوانه الجديدة والحصرية حيث استخدمت هواوي تقنية جديدة لطلاء الجهة الخلفية من الهاتف بطبقات متعددة لتوفير الهاتف بألوان متدرجة تعكس الضوء وهو ما يمنح الهاتف مظهرًا مميزًا، ويتوافر الهاتف بعدة ألوان هما:  لون الشفق واللون الذهبي المزهر واللون الأزرق الليلي واللون الأسود.

في حين يشترك الهاتفان في عدم وجود منفذ السماعات التقليدي بمقاس 3.5 ميلليمتر، ولكن اكتفت هواوي بوجود منفذ USB-C لتوصيل سماعات الأذن وشحن الهاتف، ويتمتع كل منهما بمقاومة الماء والغبار (حتى 1 متر لمدة 30 دقيقة) وفقًا لمعيار IP67.

من حيث المعالج والمساحة التخزينية وذاكرة الوصول العشوائي RAM

يشترك الهاتفان في الاعتماد على معالج كيرين 970 الذي صممته هواوي ويعد المعالج الأول من نوعه المزود بتقنيات الذكاء الاصطناعي المخصصة للهواتف الذكية، حيث يتضمن وحدة معالجة مركزية ثمانية النوى ARM Cortex، كما يتضمن وحدة معالجة عصبية مستقلة (NPU) التي تمكنه من العمل أسرع بـ 25 مرة من وحدة المعالجة المركزية (CPU) العادية، مع معالج رسوميات Mali-G72 MP12 لتقديم مستويات أداء فائقة.

ولكن الهاتفان يختلفان من حيث المساحة التخزينية وذاكرة الوصول العشوائي RAM حيث يأتي هاتف هواوي ميت 10 برو بذاكرة وصول عشوائي سعتها 4 أو 6 جيجابايت، مع مساحة تخزين داخلية 64 أو 128 جيجابايت، في حين يأتي هاتف هواوي بي 20 برو بذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت ومساحة تخزين داخلية سعتها 128 جيجابايت، ولا يدعم الهاتفان زيادة المساحة التخزينية من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية microSD.

الكاميرا

يأتي هاتف هواوي ميت 10 برو بكاميرتين خلفيتين من تصنيع  لايكا Leica بفتحة عدسة واسعة f/1.6، الكاميرا الأولى بدقة 12 ميجابيكسل ومزودة بمستشعر للألوان الأساسية (RGB)، والكاميرا الثانية بدقة 20 ميجابيكسل مزودة بمستشعر أحادي اللون (monochrome)، وتدعم الكاميرا ميزة التثبيت البصري OIS وميزة التركيز التلقائي وميزة التكبير البصري حتى مرتين 2X مع وجود فلاش LED مزدوج وإمكانية تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K.

ويدعم الهاتف ميزة التعرف على الأشياء والمشاهد في الوقت الحقيقي وتأثيرات البوكيه اعتمادًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما أنه مزود بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0.

بينما يأتي هواوي بي 20 برو بثلاث كاميرات خلفية طورتهم هواوي بالتعاون مع شركة لايكا Leica أيضًا مع دعم تقنيات متطورة مبتكرة للذكاء الإصطناعي لجعل تجربة الكاميرا نابضة أكثر بالحياة.

الكاميرا الأساسية بدقة 40 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.8 والثانية بدقة 20 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.6 ومزودة بمستشعر أحادي اللون (monochrome)، والثالثة بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.4، وتأتي الكاميرتين الأساسيتين معا في وحدة واحدة على الجهة الخلفية للهاتف وتأتي الكاميرا الثالثة أسفلهما.

التقريب البصري متاح حتى 3 أضعاف لالتقاط الصور بعيدة المدى والتي تمتد إلى 5 أضعاف للتقريب الهجين، بالإضافة إلى مستشعر الصور الحساس لالتقاط صور ذات إضاءة منخفضة بمعدل حساسية ضوء يصل إلى 102400 ISO، مع دعم التركيز التلقائي اعتمادًا على الليزر والتعرف على الوجه والتباين والعمق.

وتقدم تقنيات بالذكاء الاصطناعي AIS  خاصية تثبيت الصورة للالتقاط اليدوي للصور الليلية وإنتاج صور مذهلة حتى بدون استخدام الحامل الثلاثي Tripod.

بالإضافة إلى ميزة التركيز رباعي الأبعاد التي تتنبأ فيها الكاميرا بحركة الأجسام السريعة وتركّز عليها بفاعلية عالية لالتقاط تفاصيلها الصغيرة وهي تتحرك.

وتتيح الكاميرا أيضًا إمكانية تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل مقاطع فيديو بالحركة البطيئة للغاية بمعدل 960 إطارًا في الثانية.

ويأتي هواوي بي 20 برو بكاميرا أمامية بدقة 24 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 لالتقاط صور ذاتية “سيلفي” مميزة، وتعتمد هذه الكاميرا على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم ميزة Portrait Lighting التي تحاكي جودة استوديوهات التصوير وتوفر تقنية تشكيل الوجه ثلاثية الأبعاد لتتبع ملامح الوجه وتحديد تفاصيله وتقديم تحسينات للتفاصيل ثلاثية الأبعاد.

الشاشة

يأتي هاتف هواوي ميت 10 برو بشاشة قياسها 6 إنش تعمل بتقنية OLED وبدقة 2160×1080 بكسل بكثافة 402 بكسل لكل إنش وبنسبة طول إلى عرض 18:9 وتشغل معظم مساحة الجهة الأمامية للهاتف بأقل حواف ممكنة،  وتدعم الشاشة عرض الفيديو بتقنية النطاق الديناميكي العالي HDR10 بهدف توفير تجربة مشاهدة لا مثيل لها لمقاطع الفيديو.

بينما يأتي هواوي بي 20 برو بشاشة قياسها 6.1 إنش تعمل بتقنية OLED وبدقة FHD 2240×1080 بكسل بكثافة 408 بكسل لكل إنش، وبحواف رفيعة للغاية ومعدلات مذهلة لمساحة الشاشة إلى جسم الهاتف، كما تندمج شاشة العرض FullView بسلاسة مع الحواف المنحنية لسهولة حمل الهاتف.

نظام التشغيل

ويعمل هاتف هواوي ميت 10 برو بنظام التشغيل أندرويد 8.0 أوريو مع واجهة EMUI 8.0 الخاصة بشركة هواوي، والتي توفر للمستخدم العديد من المزايا الجديدة.

بينما يعمل هواوي بي 20 برو بنظام التشغيل أندرويد 8.1 أوريو مع واجهة EMUI 8.1.

ويشترك الهاتفان في دعم كل من تقنية واي فاي 802.11 وتقنية بلوتوث 4.2 وتقنية NFC، بالإضافة لدعم تقنية IR التي تتيح استخدام الهاتف كوحدة للتحكم عن بعد في الاجهزة المنزلية، مع  عدم دعم تشغيل راديو FM.

البطارية

يأتي الهاتفان ببطارية غير قابلة للإزالة سعتها 4000 ميللي أمبير/ساعة والتي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي المدمجة في المعالج لتقليل استهلاك الطاقة  بشكل تلقائي، وتدعم البطارية ميزة الشحن السريع “HUAWEI SuperCharge” ذات الجهد المنخفض 4.5 فولت/5 أمبير، حيث يمكنك شحن الهاتف من 0% إلى 20% خلال 10 دقائق فقط ومن 1% إلى 58% خلال 30 دقيقة فقط.

 

مقارنة كاملة بين هواوي بي 20 برو وهواوي ميت 10 برو

السابق 1 من 7 التالي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا