الارشيف / أخبار العالم / لبنان 24

من هو مايك بومبيو وزير الخارجية الاميركي الجديد؟

عين الرئيس الاميركي دونالد ترامب مايك بومبيو وزيرا للخارجية خلفاً لريكس تيلرسون، فمن هو بومبيو؟

مايكل ريتشارد بومبيو (55 عاماً) ، هو سياسي أميركي ورجل أعمال والمدير الحالي لوكالة الاستخبارات المركزية CIA، كان عضواً بمجلس النواب الأميركي عن ولاية كانساس من العام 2011 وحتى 2017، كما كان عضواً في حركة حزب الشاي داخل الحزب الجمهوري، وعضواً باللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

ترشح بومبيو في العام 2010 ليمثّـل المقاطعة الرابعة بولاية كانساس بمجلس النواب وفاز وقتها على مرشحه الديمقراطي راج غويل بنسبة 59% إلى 39%، أعيد إنتخابه مرة أخرى في السنوات 2012 و 2014 و 2016. أثناء فترة خدمته بمجلس النواب كان بومبيو عضوا في لجنة الاستخبارات ولجنة الطاقة والتجارة واللجنة الفرعية المعنية بالتجارة والتصنيع، واللجنة الفرعية المعنية بالطاقة والسلطة، واللجنة الفرعية المعنية بوكالة المخابرات المركزية وقد تم تعيينه في لجنة بنغازي المعنية بالتحقيق في الأحداث المأساوية التي حدثت في في مدينة بنغازي بليبيا.

في 18 تشرين الثاني 2016 قام الرئيس المنتخب دونالد ترامب بترشيح بومبيو لشغل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية ليشغل منصبه رسمياً في 24 كانون الثاني من 2017 بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينه.

في شباط 2017، سافر بومبيو إلى تركيا والمملكة العربية السعودية. والتقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة عدة قضايا تتعلق الأزمة السورية، ليتجه بعدها للسعودية وأثناء زيارته تلك كرم بومبيو ولي العهد آنذاك الأمير محمد بن نايف آل سعود بميدالية "جورج تينيت" من وكالة المخابرات المركزية، وكان هذا أول تأكيد على العلاقات الوطيدة بين السعودية والولايات المتحدة منذ تولى ترامب منصبه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى