أخبار العالم / مكه

الحكومة تتهم ميليشيات الحوثي بإحراق ونهب مخازن أممية للأغذية

مكة - الحديدة، عدن، صنعاء

حملت الحكومة اليمنية الشرعية ميليشيات الحوثي مسؤولية حريق هائل نشب في ميناء الحديدة الجمعة الماضي، وقالت وزارة الثروة السمكية: إن وجود كميات من الوقود ساعد على انتشار الحريق، وأشارت عبر بيان صحفي إلى أن الحصيلة الأولية الناتجة عن الحريق تؤكد إصابة صيادين واحتراق سيارة وثلاثة قوارب صيد.

وحملت ميليشيات الحوثي مسؤولية سلامة الصيادين ومعداتهم في المناطق الخاضعة تحت سيطرتهم داعية المجتمع الدولي إلى التدخل واتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة لحماية الصيادين وممتلكاتهم وتمكينهم من ممارسة مهنتهم واستمرار حياتهم وتحسين معيشتهم.

ويقيم من جهته برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الأضرار في مستودع بمدينة الحديدة بعد الحريق.

وفي تصريح نشر على موقعه الرسمي أكد البرنامج عمله على تحديد سبب الحريق الذي دمر مستودعا لتخزين المواد الغذائية في الميناء.

إلى ذلك، دمرت مقاتلات التحالف العربي الخطوط الأمامية لميليشيات الحوثي في جبهات صعدة، ونهم شرق صنعاء، وشنت سلسلة غارات استهدفت مواقع وتعزيزات لميليشيات الحوثي في مديرية الملاجم شرق البيضاء، والملاحيظ والبقع وعلب بصعدة، وامتدت الغارات إلى مواقع للحوثيين في مزارع الجر بمديرية عبس بمحافظة حجه الحدودية.

وكانت قوات الجيش قد فتحت جبهة جديدة في مديرية الظاهر بمحافظة صعدة المعقل الرئيس لميليشيات الحوثي الانقلابية، وتمكنت بمساندة مقاتلات التحالف العربي من تنفيذ عملية عسكرية نوعية وخاطفة في مديرية الظاهر جنوب غربي محافظة صعدة، واستعادة موقعي حيد الأصم وتبة أبو عقال، كما حررت معسكر الكمب مركز تجمع الميليشيات.

وتخوض قوات الجيش معارك ضارية على بعد كيلومتر من سوق الملاحيظ مركز مديرية الظاهر وفقا للمركز الإعلامي للجيش اليمني.

ولقي القيادي الحوثي حسين البكلي مع أحد مرافقيه مصرعهما في ظروف غامضة أمس الأول على أيدي مسلحين حوثيين، بضواحي العاصمة صنعاء، وكان يتولى منصب مسؤول الارتباط بين وزارة الدفاع التي تسيطر عليها جماعة الحوثي وجبهة الساحل الغربي.

وتؤكد المصادر أن العملية تشير إلى خلافات داخلية وتصفية حسابات بين قيادات الجماعة على خلفية قضايا فساد مالي وأخلاقي.

ويعمل البكلي تحت غطاء اللجنة الثورية، وضمن الدائرة المقربة من القيادي الحوثي رئيس ما يسمى اللجنة الثورية العليا محمد الحوثي.

هذا ولقي القيادي الحوثي أبوالقعقاع مصرعه أيضا، في جبهة نهم شرق صنعاء، وبعد تكتم شديد أعلنت جماعة الحوثي أخيرا عن مقتله والذي كان يشغل منصب نائب مدير سجن احتياطي الثورة، ومسؤولا بحسب وسائل إعلام يمنية عن تعذيب الكثير من المعتقلين في صنعاء.

مشاهدات يمنية

• مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ينفذ دورة توعوية لأولياء أمور الأطفال المجندين من قبل ميليشيات الحوثي.

• مقتل مواطن ومسلح حوثي في حادثة عراك مسلح بحاجز تفتيش للحوثيين في مديرية النادرة شمال شرق إب .

• أكدت رابطة أمهات المختطفين في اليمن أن جماعة الحوثي بصنعاء تجبر المختطفين لديها على شرب مياه المجاري.

• مرصد الحريات الإعلامية يسجل 18انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال يناير وفبراير الماضيين.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا