أخبار العالم / اليمن العربى

بالأسماء.. أبرز الشخصيات المدرجة على قائمة الإرهاب

أعلنت دول الخليج العربي بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار عمل مركز استهداف تمويل الإرهاب، إدراج 10 قياديين ينتمون إلى "مجلس الشورى لحزب الله" الإرهابي في لبنان إلى جانب 4 كيانات اقتصادية على قائمة الإرهاب.

وبموجب هذه الخطوة، تُجمد جميع ممتلكات المُدرجين وعوائدها المالية إن وجدت، في الدول المعنية بالإجراء، ويُحظر جميع تعاملات الأشخاص والمؤسسات في البلدان المعنية أو عبرها، مع هذه الأسماء، والكيانات التابعة لها أو بشكل غير مباشر.

وتستهدف هذه الإجراءات خاصةً:

 

مجلس شورى حزب الله

وهو الهيئة العليا في اتخاذ القرار داخل الحزب، والجهة المسؤولة عن القرارات الدينية والمسائل الاستراتيجية، ولدى المجلس إدارة شاملة، وخطة، وسُلطة صنع السياسات، وتعتبر قراراته ملزمة ونهائية، وإذا عجز المجلس عن حسم أمره فإن القرار النهائي يعود إلى المرشد الأعلى الإيراني، في طهران.

ويقوم هذا المجلس الشورى على 5 مجالس فرعية، وهي:

1- المجلس التنفيذي: الذي يشرف على الأنشطة اليومية لتنظيم حزب الله.

2- المجلس البرلماني: الذي يختار مرشحي حزب الله للانتخابات البرلمانية ويتأكد بأن ممثلي البرلمان ينفذون قرارات وسياسات مجلس الشورى بالحزب. 

3- المجلس السياسي: الذي ينمي العلاقات مع الأحزاب السياسية في لبنان. 

4- المجلس الجهادي: الذي يشرف على عمليات حزب الله العسكرية والأمنية، ويناقش استراتيجية القتال، والتقنيات، وتقييم التهديدات على الحزب. 

5- المجلس القضائي: الذي ينظم ممثلين قضائيين يعملون مع حزب الله بشأن حل النزاعات وضمان الامتثال مع قانونهم.

حسن نصر الله

قائد تنظيم حزب الله منذ عام 1992، ولأنه الأمين العام للحزب ورئيس مجلس الشورى، فهو أعلى مسؤول في حزب الله والمخطط للعمليات العسكرية القائمة للحزب، ويتولى بصفته التوجيه المباشر لعمليات الحزب العسكرية والأمنية، والمسؤول عن قرار المشاركة في الحرب السورية مثلا.

نعيم قاسم

نائب الأمين العام لحزب الله، التحق بالمنظمة في بداية 1980، وقبل وصوله إلى منصبه الحالي، عمل نائباً لرئيس المجلس التنفيذي، وهو الذي صرح مثلاً بأن حزب الله لا يفرق بين جناحيه العسكري والسياسي، وقال إن لدى الحزب "قيادة واحدة، واسمها مجلس الشورى لاتخاذ القرارات"، ويدير نعيم الأنشطة السياسية، والعسكرية، والثقافية، والاجتماعية وغيرها في الحزب.

محمد يزبك

واحد من المؤسسين الأصليين للتنظيم والقائد الحالي للمجلس القضائي، وأشرف على الأوامر العسكرية في وسط لبنان والتي تقدم الدعم اللوجيستي والتدريب لحزب الله، وسبق له الإشراف على مخيمات تدريب وتهريب الأسلحة، واستضاف خبراء الحرس الثوري الإيراني لتدريب مقاتلي حزب الله على أنظمة الأسلحة، إلى جانب إدارة حسابات الحزب المصرفية.

إبراهيم أمين السيد

رئيس المجلس السياسي في حزب الله الإرهابي، وكان المتحدث الرسمي الأول لحزب الله واشترك في إنشائه.

*حسين خليل

عمِل مستشاراً سياسياً لحسن نصر الله، وكان أحد القادة البارزين في التنظيم المسؤولين عن العمليات الخاصة للحزب في أوروبا.

*هاشم صفي الدين

رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وأحد قادة الحزب البارزين، وابن عمة أم الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، يشرف على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، ويتولى متابعة التفاصيل اليومية في العمل الحزبي والإجراءات التنظيمية، كما أنه يتحكم بمفاصل الحزب كافة.

*طلال حميه

قائد عسكري في حزب الله ورئيس المنظمة الأمنية الخارجية للحزب والمسؤولة عن الخلايا الخارجية حول العالم.

*أدهم طباجة

الممول الرئيسي لحزب الله مالك شركة الإنماء للهندسة والمقاولات، معظم أسهم الشركة التي تعنى بقطاع العقارات والمقاولات ولها عدة فروع في لبنان والعراق، وله علاقات مباشرة بكبار العناصر التنظيمية في الحزب، بما في ذلك الذراع التنفيذية للحزب، وتوجد باسمه ممتلكات عقارية في لبنان، نيابةً عن الحزب صاحبها الحقيقي.

*حسن دهقان إبراهيمي

إيراني الجنسية، وله صلات بكبار مسؤولي الحرس الثوري الإيراني، يسهل نقل الأموال لحزب الله، وصاحب شركة ماهر للتجارة والمقاولات.

*علي يوسف جرار

عضو وممول لحزب الله، يستخدم شركته مجموعة سبكترم "الطيف" للاستثمار واجهةً لتمويل الحزب.

*شركة الإنماء للهندسة والمقاولات

مدير الشركة هو أدهم طباجة، ويستخدمها للحصول على مشاريع نفطية وتنموية في العراق بهدف لدعم الحزب مالياً، وتعزيز بناه التحتية التنظيمية.

*مجموعة سبيكترم 

شركة اتصالات يملكها على يوسف شرارة، ورئيس مجلس إدارتها، مقرها بيروت وتعمل في مجال الاتصالات، والاستيراد والتصدير.

*شركة ماهر للتجارة والمقاولات

مدير شركة ماهر للتجارة والمقاولات، حسن دهقان إبراهيمي، ويُمثل موظفو الشركة شبكةً لتمويل الحزب عبر غسل الأموال وتحويلها، وهي الشركة المسؤولة عن تهريب البضائع لصالح حزب الله، ومقرها بيروت.  

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا