الارشيف / أخبار العالم / اليمن العربى

أعضاء في الكونجرس الامريكي يهاجمون قطر ويحرجون تميم

شن أعضاء في الكونجرس الأمريكي خلال الساعات الماضية هجوماً حاداً على تنظيم الحمدين في قطر على خلفية دعمها للإرهاب والجماعات المتطرفة .. مؤكدين أن الإغراءات القطرية التي تقدمها الدوحة لواشنطن لا تعني غضّ الطرف عن تصرفاتها وسلوكها في المنطقة .

ويتهم أعضاء الكونجرس قطر بتجاوز محددات الأمن القومي العربي، من خلال دعمها لجماعات إرهابية نشطة في المنطقة .

ويرى مراقبون أن المظلة الأمريكية التي كانت تتحامى بها قطر أصبحت مهددة بقوة، رغم رشاوى قطر لمسؤولين أمريكيين وشبكات المصالح و"اللوبي" الذي أنفقت ملايين الدولارات لتشكيله في واشنطن.

وبحسب مصادر في المعارضة القطرية، أجرت حكومة "تنظيم الحمدين" التي تحكم الدوحة عملية تجميل وحملة علاقات عامة داخل الولايات المتحدة الأمريكية؛ من أجل تحسين صورتها والتخفيف من حدة الانتقادات التي تواجهها؛ بسبب دعمها لمجموعات متطرفة وتنظيمات إرهابية.

ويرى عدد كبير من أعضاء الكونجرس، بحسب مصادر إعلامية وسياسية، أن تلويح قطر بإسهاماتها في قاعدة "العيديد" الأمريكية لا يعني غضّ الطرف عن تصرفاتها، وترى دوائر سياسية وتشريعية أمريكية أن استعراض قطر الإنفاقي داخل أمريكا، ومحاولاتها التقرب لجهات سياسية أمريكية بعينها، لن ينفع كما تظن، ولن يجدي في حسم مشكلتها داخل الولايات المتحدة.

دعوة الكونجرس الأمريكي لقطر بوقف تمويل الإرهاب لم تكن الأولى، بل سبقها تحرك مشابه في نوفمبر العام الماضي؛ حيث أطلقت مجموعة من أعضاء الكونجرس الأمريكي تحركاً يهدف إلى دفع "ترامب" إلى تكثيف الضغط على قطر؛ بسبب دعمها للإرهاب، ووجّه أعضاء من كلا الحزبين الأمريكيين الجمهوري والديمقراطي، رسالة إلى وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن، منتقدين فيها مضمون البيان المشترك، الذي صدر يوم 30 أكتوبر الماضي، بعد لقائه أمير قطر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا