فوائد صحية مذهلة لحبوب الكزبرة

رجيم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تعتبر بذور الكزبرة من أنواع البهارات التي لا غنى عنها في المطبخ ، والهند هى الموطن الأصلي لها  ، وتستخدم هذه البذور لإضافة النكهة المميزة لها في بعض الأطباق مثل الكاري ، بعض الوجبات الخفيفة والمقلية وغيرهم ، وتأتي الكزبرة على شكل أوراقها الخضراء الطازجة التي تضاف إلى بعض الأطباق أو السلطة ، أو بذورها المجففة ، والتي تستخدم أيضا في وصفات الماسالا ، وبدون هذا المكون السحري يتغير مذاق الأطباق عن طعمها الأصلي .

تعد بذور الكزبرة أفضل من الأوراق لما لها من منافع صحية متعددة ، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الألياف ، الحديد ، البروتين والكوليسترول المفيد ، ولكن الكثير من الناس ليس لديهم الوعي الكافي بهذه المنافع الهائلة ، وعلى الجانب الآخر الجميع يعرف أن أوراق الكزبرة تستطيع معالجة بعض المشكلات الصحية فقط ، ولذلك نحاول في هذا الموضوع إلقاء الضوء على أهمية البذور ليكون لدينا الوعي الكافي بها .

المنافع الصحة لتناول بذور الكزبرة :

1- المشكلات المتعلقة بالبشرة : تساعد بذور الكزبرة في معالجة بعض مشكلات البشرة مثل الحكة ، التهيج والإحمرار ، الإكزيما والالتهابات ، وتستخدم عن طريق صنع معجون من خلال مسحوق بذور الكزبرة والماء ، ويتم وضعها على الأماكن المصابة مما يساعد على تهدئتها وتخفيف الآلام المصاحبة لها بفاعلية ، كما تعطي للبشرة نضارة وحيوية مما يعمل على تأخر ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن .

2- تقوي نمو الشعر : تعمل بذور الكزبرة على المساعدة في نمو وطول الشعر ، كما تقوي جذوره مما يساعد في التخلص من بعض المشكلات الصحية له من تساقط الشعر، التلف ، التقصف وظهور القشرة المزعجة ، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة إضافتها للنظام الغذائي .

3- تعالج نزلات البرد والإنفلونزا : تعتبر الكزبرة من الأطعمة الغنية بفيتامين أ ، البيتاكاروتين ، حمض الفوليك وفيتامين ج ، كما تحتوي على مواد مضادة الأكسدة ، مما يقوي الجهاز المناعي ويحارب ضد الإنفلونزا ونزلات البرد .

4- تساعد في علاج داء السكري : تحافظ بذور الكزبرة على المعدلات الطبيعية للسكر في الدم ، كما تساعد في خفض كمية الكوليسترول الضار مما يساعد في علاج مرض السكر .

5- تساعد في عملية الهضم : تساعد بذور الكزبرة على إنتاج المركبات والعصارات الهاضمة للطعام ، مما يسهل عملية الهضم ويحسن وظائف الجهاز الهضمي .

6- يعالج التهاب الملتحمة : تعرف بذور الكزبرة باحتوائها على مضادات البكتريا ، مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات القوية ، والتي وجد أنها تحمي العين من بعض المشكلات الصحية مثل التهاب الملتحمة وتقوي النظر .

7- تنظم الدورة الشهرية : يوصى بإدخال الكزبرة إلى النظام الغذائي للسيدات ، حيث وجد أنها تساعد في التخلص من بعض المشكلات المصاحبة لفترة الحيض مثل تدفق الدم بغزارة ، تقلل الآلام المصاحبة لها وتعمل على تنظيم ميعادها .

8- علاج الأنيميا : تساعد بذور الكزبرة في علاج فقر الدم والأنيميا وذلك لأنها من المكونات الغنية بعنصر الحديد .

كيفية استخدام بذور الكزبرة للحفاظ على صحة وجمال الجسم :

1- لتسهيل عملية الهضم : تستخدم بذور الكزبرة عن طريق نقعها طوال الليل ، ثم يتم تناول الماء النتاتج عن النقع صباح اليوم التالي على معدة فارغة مما يحسن كفاءة الجهاز الهضمي ويحمي من عسر الهضم والإمساك .

2- لتجميل البشرة : يستخدم مسحوق بذور الكزبرة مع الكركم والعسل لعمل ماسك ، يوضع الوجه حتى يجف ، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر بعدها .

3- للحفاظ على صحة الشعر : يستخدم زيت الكزبرة لتدليك فروة الرأس مرتين أسبوعيا ، يعمل هذا الزيت على التخلص من مشكلة الحكة والقشرة ، ويعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه .

شاركها على الوتساب

0 تعليق