أنشيلوتي لِـDW: فريق الكرة مثل الأوركسترا وعليه الالتزام بنوتة معينة

Ona 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
4b99518037.jpg

db18035274.jpgلأول مرة يتحدث كارلو أنشيلوتي في حوار مع DW. وتكلم المدرب الإيطالي معنا عن أنواع اللاعبين، خصوصا: إبراهيموفيتش والمدربين، والأندية التي تدار بطريقة عائلية، والأخرى التي تمثل شركات يلعب الجانب الربحي فيها دورا كبيرا.بعد ثمانية أشهر من استلام مهمته في فريق بايرن ميونيخ حان الوقت للقاء DW مع المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي. وفي بداية حديثه مع DW يرى أنشيلوتي أن هناك نوعين مختلفين من المدربين. "هناك المدربون، الذين يتسببون في الكثير من القلاقل، ثم هناك المدربون، الذي لا يتسببون في قلاقل." ويعتقد المدرب الإيطالي أن المقارنة بين كرة القدم والأوركسترا الموسيقية مقارنة مناسبة "لأنني مقتنع أيضا أن فريق كرة القدم يجب عليها أن يسير على نوتة معينة".

DW: منذ صيف 2016 وأنت مدرب لبايرن ميونيخ، لماذا؟

كارلو أنشيلوتي: أولا: لأن بايرن كان محتاجا لمدرب خلفا لبيب غوارديولا. ثانيا: لأنني كنت محتاجاً إلى وظيفة (يضحك أنشيلوتي). التقيت بالمسؤولين في بايرن، لأنني كنت متوقفا (عن التدريب). عندما توقفت عن تدريب ريال مدريد، كانت هناك رغبة قوية جدا للعمل لدى بايرن ميونيخ.

بوجود أولي هونيس وكارل-هاينز رومينيغه يكون لدى بايرن اثنان من الشخصيات القوية جدا والمهيمنة…

إنهما متواجدان بكثير من العشق (للكرة)، فهما خبيران حقيقيان في كرة القدم. ولأول مرة تكون لي علاقة عمل مع رؤساء (نادٍ) لديهم معرفة حقاً. ولذلك فهما لا يصابان بالهلع فورا عندما لا تسير الأمور على النحو (المطلوب). لأن الأمور في كرة القدم، لا تسير دائما بالطريقة التي يرغب فيها المرء.

على ذكر الهلع، أولي هونيس قال قبل أسبوعين إنه ورومينغه يصابان بالتوتر قليلا أثناء اللعب القصير في المساحات الضيقة وأنك هدأتهم بالقول: "سادتي، كل شيء سيكون على ما يرام"

أنشيلوتي (ضاحكا): لأنني شخص متفائل.

بايرن ميونيخ وكارلو أنشيلوتي يتواءمان مثل ..؟

شرائح اللحم بطريقة أهل فيينا مع البطاطس. [المترجم: ربما يقصد كالسمن على العسل، كما يقول العرب.]

لقد عَمِلْتَ مع لاعبين كبار، وتلقى دائما تقديرا فائقاً (منهم). فزلاتان إبراهيموفيتش يقول إنه مستعد أن يخوض النار لأجلك.

ينبغي أن أقول إن العلاقة مع لاعِبيّ (الذين دربتهم) كانت دائما ممتازة. كنت أتفاهم مع الجميع بشكل ممتاز وما زلت أفعل ذلك حتى الآن وسأفعل ذلك في المستقبل. وهناك طريقتان للنظر إلى لاعبي كرة القدم. (أولها) ملاحظة اللاعب من الخارج كما تفعل الجماهير أو وسائل الإعلام في العادة. لكن هناك أيضا نظرة أخرى، وراء الكواليس. وأرى أن هناك لاعبين جديين ومهنيين ويعشقون الفوز ولديهم صفة الإيثار، وإبراهيموفيتش هو واحد من هؤلاء. إبراهيموفيتش يبدو من الخارج بصورة (شخص) غريب الأطوار، ولكنه في الواقع لديه تركيز شديد ويعمل بجد من أجل صالح الفريق.

لقد تَعَرَّفْتَ على العديد من الأندية العالمية واللاعبين والهياكل وخاصة رؤساء الأندية. كيف يتمكن كارلو إنشيلوتي من التعامل بشكل سليم مع الجميع؟

كل نادٍ له هويته الخاصة. وهناك أندية تسير كأسرة (واحدة) على الأغلب، مثلما كان الحال مثلا في ميلان. ثم هناك أندية تدار على طريقة المؤسسات الاقتصادية، شركات حقيقية، مثل ريال مدريد وتشيلسي وباريس سان جيرمان، حيث الجانب التجاري مهم جدا. وفي المقابل توجد الأندية التي -بحسب تعبيري- تدار بشكل عائلي. وهذه الأندية (الأخيرة) تضع أهمية كبيرة على العلاقات الشخصية. والهياكل هنا في بايرن متشابهة جدا مع ما عشته (بنفسي) في ميلان.

أنت تتمتع باحترام كبير جدا بشكل عام. ما الفكرة التي تود أن تكون لدى لاعبي بايرن ميونيخ عنك؟

أعتقد أن الشيء الحاسم في عملي هو (الروح) الجماعية. وأنا لا أتكلم فقط عن اللاعبين، ولكن (الروح) الجماعية مع كل من أعمل معهم. هذا هو المفتاح. وبطبيعة الحال لدي علاقة وثيقة مع اللاعبين أكثر من علاقتي مع مجلس الإدارة أو غيرهم من الموظفين. أحافظ على علاقة مباشرة مع اللاعبين لأنني الشخص المسؤول عن أداء الأوركسترا. وبالتالي، فواجبي أن أقنع اللاعبين بالالتزام بالتوتة، لكن ما أوده…؟

نعم، ما الذي تأمله؟

آخ، في الواقع لا شيء معيناً. فأنا أعلم أن لدينا هنا بالفعل علاقة وثيقة مع اللاعبين، وأننا يمكننا أن نحقق الكثير هذا العام. والمفتاح هو الاحترام.

***ولد كارلو أنشيلوتي عام 1959 في ريدجولو بشمالي إيطاليا. وبعد حياة مهنية متميزة كلاعب في الدوري الإيطالي ومنتخب إيطاليا لكرة القدم، عمل كمدرب وأثار الإعجاب كثيرا بما قدمه حتى الآن. فقد فاز ثلاث مرات كمدرب في دوري أبطال أوروبا – وهو رقم قياسي فريد من نوعه. وعلاوة على ذلك حصل كمدرب على بطولة الدوري في جميع البلدان التي عمل بها: إيطاليا وإنجلترا وفرنسا وإسبانيا.

أجرت المقابلة: إليزابيتا غالَّا/ ترجمة: صلاح شرارة
45255518aa.jpg

أخبار ذات صلة

0 تعليق