الارشيف / أسواق / إقتصاد / الاقتصادية نت

السعودية ستواصل إصدار السندات الدولية والمحلية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

قال وزير المالية الدكتور محمد الجدعان، إن الرياض سوف تواصل إصدار السندات الدولية والمحلية، للتأكد من الحفاظ على تواجد المملكة في سوق رأس المال. وأوضح الجدعان خلال مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية -ترجمتها “عاجل”- أنه على الرغم من أن المملكة قد لا تكون راغبة في إصدار السندات المحلية حاليًا، لكن ذلك من شأنه أن يعزز عوائد السوق، ويساعد بشكل أساسي في سوق الديون.

وعن خطط الخصخصة في المملكة، قال الوزير إن الرياض أعلنت عن برنامج الخصخصة رسميًا قبل أسبوعين، وسيتم وضع الخطة له قريبًا، مشيرًا إلى أن وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي سيصدر تفاصيل عن البرنامج خلال فترة من 4 إلى 6 أسابيع القادمة، لذا فالبرنامج على المسار الصحيح، بحسب قوله.

وأشار الجدعان إلى أن هناك قانونًا جديدًا للشراكة بين القطاعين العام والخاص تمت صياغته وهو الآن قيد التشريع، لذلك هناك الكثير من التطوير سيتم الإعلان عنه خلال الأسابيع والأشهر القليلة القادمة.

وشدد وزير المالية على أن المملكة حققت الكثير من الانضباط المالي خلال العام الماضي، لافتًا إلى أنه تم التخطيط لعائدات النفط بشكل جيد، والتي تتزايد خلال العام الجاري عن العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار النفط، مما ساعد على تقليل العجز.

وفي معرض المقابلة، أكد الجدعان أن المملكة تمكنت من معالجة العجز المالي خلال العام الماضي، وخفضه بسنبة 40%، في إطار خطة لتطوير نشاط أسواق رأس المال.

وعن رد الجدعان على سؤال حول مدى صعوبة التخطيط لرؤية 2030 في السعودية، في ظل إطلاق صواريخ الإرهابيين على مناطق حيوية بالسعودية، قال الوزير إن العالم كله يعاني من التهديدات، مؤكدًا: “الاقتصاد لن يتعطل بسبب مجموعة تملك صاروخًا أو حتى مائتين، والدليل أن اقتصادنا شهد كل الإصلاحات بالتزامن مع الأنشطة الإرهابية على الحدود، وذلك لا يتعارض مع دفاعنا عن أرضنا وشعبنا، وهو أيضًا لن يصرفنا عن الدفع بالإصلاح الاقتصادي، ودفع الإصلاح الاجتماعي والقانوني والمالي”، مضيفًا: “واثق جدًا من أن الحياة الطبيعية ستستمر رغم كل التهديدات والوضع الجيوسياسي من حولنا”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا